التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

وزارة النقل تفتح مشروع ميناء أبو فلوس الاستثماري وتعتزم زيادة مساحة الموانئ 

اقتصاد – الرأي –
افتتح وزير النقل، كاظم فنجان الحمامي، اليوم الخميس، مشروع ميناء أبو فلوس الاستثماري، معلنا عزمه على زيادة مساحة الموانئ العراقية والانفتاح على بحار العالم.

وذكر الحمامي في كلمه له خلال افتتاحية ان” مشروع ميناء أبو فلوس الاستثماري، يساهم برفد الاقتصاد وحركة الموانئ العراقية، وانا اميل الى المشاريع الاستثمارية خصوصا من الأموال العراقية، مؤكدا تذليل الصعاب امام المستثمرين في هذا الجانب خصوصا ان للملاحة البحرية دورا كبيرا في شط العرب”.
وأضاف ” منع في السابق الاستيراد عبر منافذ شط العرب واليوم امامنا سفن تحمل المنتجات الزراعية ومشتقاتها وغيرها من البضائع وتدخل الى الموانئ وكذلك اتصلنا بالتجارة يوم امس لنقوم بإدخال سفن نقل الخردة والسكراب عبر الموانئ، وكذلك نقل المواد الغذائية عبر منفذ أبو فلوس”.
وشار الى وجود خمسة الاف سفينة صيد معطلة غير قادرة على الحركة بسبب تقصير بعض الجهات التي لا تقدر أهمية الملاحة، منتقدا اهمال هذا القطاع، وسنسعى الى تشغيل هذه السفن لأهميتها الاقتصادية، منوها الى انه “لا يمكن ان تنحصر الموانئ بمساحة 52 كم فقط ويجب الانفتاح على بحار العالم “.
وفي جانب اخر قال الحمامي ان الوزارة تسعى الى توزيع قطع أراض سكنية على موظفيها في بغداد بمنطقة {الزعفرانية} وكذلك ستوزع قطع في واسط وميسان، بعد ان وزعت مئات القطع مؤخرا “.
وبين” تم تثبيت الأجور اليومية والعقود في شركة الموانئ وهناك اكثر من فرصة في التعيين فيها، ووزارة النقل منحت تخفيضات كبيرة للشهداء وجرحى الحشد الشعبي، بفتح باب القبول لكلية الطيران على نفقة الوزارة لعوائل الشهداء والفقراء، وسنستقبل الطلبات لتدريب 50 طيارا و50 مهندسا و 50 موظف صيانة”.
وختم بالقول “ان الوزارة ستنجز خلال الـ 9 اشهر المقبلة عدة مشاريع في كربلاء المقدسة منها مشروع القطار المعلق {المونوريل}”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق