التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

السعودية خارج نطاق المعزّين العرب بالراحل رفسنجاني 

بينما قامت غالبية الدول العربية لاسيما تلك التي تقبع تحت مايسمى مجلس التعاون الخليجي، بتقديم تعازيها الحارة لرحيل آية الله هاشمي رفسنجاني، لم تحرك السعودية ساكنا بل قامت بتجنب ظهور مسؤوليها على العلن حتى لايتم التطرق لهذا الموضوع.

وماذكرناه آنفا لم يأتي عن عبث وإنما كان جليا بعد تقديم زعماء ومسؤولو الدول العربية، لاسيما التي تقع تحت لواء مجلس التعاون الخليجي من ضمنها الكويت، قطر، الامارات، عمان وحتى البحرين أحر التعازي لايران بعد رحيل الرئيس السابق آية الله هاشمي رفسنجاني يوم الاحد الماضي.

وسط مايحصل كانت السعودية هي الدولة الوحيدة من بين دول مجلس التعاون التي قامت بتجنب تقديم تعازيها لايران، بل ولم يبدي أي مسؤول سعودي حزنه على الأقل مع ماجرى.

ومع العلم أن آية الله هاشمي رفسنجاني كان من بين الأشخاص المؤيدين بشدة لتحسين علاقات ايران مع الدول العربية، لاسيما تلك التي تطل على الخليج الفارسي، كان من المنتظر أن تقوم المملكة بإبداء حزنها عليه وتقديم تعازيها لعائلة الفقيد، لا أن تغلق أبوبها متجاهلة الأعراف والتقاليد الدولية وحتى الضمير الاسلامي.

والآن بات الأمر واضحا للجميع، لم تكتفي السعودية بتجنب التعزية على الفقيد رفسنجاني، بل قامت قنواتها التلفزيونية المحلية بتغطية ردود أفعال زعيمة جماعة المنافقين “مريم رجوي” التي تقيم في الخارج بشأن وفاة آية الله هاشمي رفسنجاني، وعملت على نقل تصريحاتها الحاقدة بشكل كامل.

ولن ينسى أحد الدور البنّاء للراحل آية الله هاشمي رفسنجاني بعدم تهويل حادثة مقتل الحجاج الايرانيين منذ حوالي 35 عاما والتي كانت تهدد علاقات البلدين، كما لن يغفل أحد عن حسن نيّته تجاه المسؤولين السعوديين، فخلال توليه لرئاسة ايران قام الراحل رفسنجاني بلقاء الملك السعودي الراحل “عبد الله بن عبد العزيز” مرتين.

علاوة على ماورد، قام الفقيد آية الله رفسنجاني بالسفر الى المملكة عدّة مرات، إضافة الى دعواته لجميع المسؤولين الايرانيين للعمل على تحسين العلاقات مع السعودية. ووصلت علاقاته الجيدة مع السعودية الى حدّ أنه “بعد أن انتهت ولايته الرئاسية وتوليه لمنصبي رئيس مجلس خبراء القيادة ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام” تمّت دعوته كضيف خاص لمؤتمر الحوار الاسلامي الذي تجريه السعودية.

ناهيك عن كل ماتطرقنا له سابقا، كان رفسنجاني ينوي السفر الى السعودية منذ عدة أعوام لتهنئة الملك الجديد بتوليه مقاليد العرش، إلا أن إعلان الرياض بتشكيل تحالف عربي لقمع الشعب اليمني حال دون سفر رفسنجاني.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق