التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أبريل 27, 2024

قاسمي: السعودية ارتكبت العديد من الاخطاء ومازالت مستمرة فيها 

طهران – سياسة – الرأي –
اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بان السعودية ارتكبت العديد من الاخطاء في المنطقة ومازالت مستمرة في ذلك، موجها لها النصيحة لادراك حقائق المنطقة والتخلي عن طموحاتها التي لا تتطابق مع هذه الحقائق.

وفي حوار خاص اجرته معه وكالة انباء “فارس” قال قاسمي، ان السعودية ارتكبت العديد من الاخطاء وهي للاسف مازالت مستمرة في ذلك. اننا ننصحهم لزيادة رؤيتهم الواقعية وتقييم حقائق المنطقة وان لا يشعروا بانهم يمكنهم او انه عليهم متابعة قيمهم وطموحاتهم في المنطقة رغم انها لا تتطابق مع حقائق المنطقة.

واضاف، ان للسعودية ملفات ثقيلة سواء في قضية الحج في العام قبل الماضي او سلوكها الاقليمي وتدخلاتها في اليمن وقصفها بلا حدود لشعبها البريء وكذلك في حادثة منى وتدخلاتها في شؤون سائر دول المنطقة ودعمها لمجموعات معينة، حيث ينبغي عليها اصلاح ذلك والعمل على تغيير سلوكها حفاظا على سمعتها.

وفيما يتعلق بالبحرين اشار قاسمي الى عجز حكومتها في حل مشاكلها الداخلية وهي واقعة تحت تاثير بعض دول المنطقة وتسعى لاختلاق عدو خارجي وهمي وبالتالي ربط مشاكلها بالاخرين وقال، انه بناء على ذلك تصدر في بعض الاحيان سلوكيات وتحركات وتصريحات من البحرين تعد نوعا من التعرض لايران وهي غير منتبهة الى تداعيات ذلك واخطائها الفادحة.

واكد قاسمي بانه من الافضل للبحرين النظر برؤية واقعية الى جارها الكبير وان تتخذ رؤية ونهجا بناء وعقلانيا.

العلاقات مع مصر

وحول العلاقات مع مصر قال، ان مصر دولة مهمة ولها مكانة خاصة في العالم الاسلامي واعتقد انه لو تمكنت من تنظيم علاقاتها الخارجية وفق تقييم دقيق فبامكانها ان تؤدي دورا مؤثرا في المنطقة.

واضاف، رغم بعض الخلافات في الرؤية للقضايا الاقليمية والعالمية، فاننا يمكننا ان تكون لنا وجهات نظر مشتركة في الكثير من القضايا الاقليمية وان نصل الى ارضيات للتشاور وتبادل الراي خارج القضايا الثنائية وطبيعة العلاقات الثنائية في الظروف الراهنة للمنطقة والعالم.

يتبع….

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق