التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

كيف تكتشف الاشخاص الكاذبين 

أكدت خبيرة الطب النفسي بجامعة هارفارد الأميركية، إيمي كادي، أنه هناك عدة طرق لاكتشاف الشخص الكاذب،حيث توجد بعض الإشارات والحركات غير اللفظية التي من خلالها يمكن ان تكشف لنا الكثير بشأن الأشخاص الذين يطلقون الأكاذيب.
وقالت صحيفة الانديبندنت البريطانية ان كادي شرحت في كتابها الذي أطلقت عليه اسم “Presence اي الوجود” ماذا يحدث بالضبط حينما يحاول شخص ما أن يكذب، وقالت إنه عندما نكذب، نحاول أن نروي واقعة أو قصة معينة، بينما نخفي ونطمس الأخرى (الحقيقية).
وتقول الطبيبة النفسية أن معظمنا يعاني من شعور نفسي بالذنب عند الكذب، وبالتالي فنحن نحاول أن نخفي هذا الشعور أيضاً بجانب إخفاء القصة الحقيقية، لكن في الواقع نحن لا نمتلك القدرات العقلية الكافية للسيطرة على كل هذه الأحاسيس دون أن نرتكب خطأ أو تظهر ثغرة في كلامنا.
وأكد التقرير أن هناك العديد من العوامل التي يحدث بها تغيير عند الكذب، وتشمل: نبرة صوت الشخص، حركات الجسد ، وقفته، وتعبيرات وجهه.
وأوضحت خبيرة الطب النفسي، أن أغلب الناس يميلون إلى التركيز على ما يقوله الآخرون، دون الالتفات الى الأفعال الجسدية التي يقومون بها، لافتةً إلى أنه يمكن الإيقاع بالأشخاص الكاذبين عن طريق ملاحظة سلوكياته المتناقضة، فعلى سبيل المثال: إذا كان الشخص يتكلم بنبرة صوت سعيدة لكنه لا يعبر عن ذلك باستخدام لغة الجسد، فهذا يعني أن هناك شيئاً ما غير صحيح.
وأضاف التقرير أن نتائج الخبيرة النفسية إيمي كادي تتوافق مع الدراسة الشيقة التي أجرتها نانسي إيتكوف، الباحثة في وظائف الإدراك، إذ كشفت أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في فهم لغة المتحدث يتمتعون بقدرة أكبر على اكتشاف الكاذبين مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الاضطرابات، لأن عدم فهم اللغة يجعل الأشخاص يركزون بشكل أكبر على لغة الجسد، وبالتالي يوقعون بشكل أسهل بمن يطلقون الأكاذيب.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق