التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

النفط ترحب باستعداد الإقليم في تسليم النفط مقابل دفع رواتب الموظفين 

اقتصاد – الرأي –
رحبت وزارة النفط اليوم الاثنين باستعداد إقليم كردستان في تسليم النفط مقابل دفع رواتب الموظفين.

وذكر بيان لوزارة النفط تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان” وزارة النفط تبدي ترحيبها بتصريح رئيس وزراء حكومة أقليم كردستان الاخير المتعلق بتسليم النفط المستخرج من حقول الاقليم وبعض حقول محافظة كركوك الى الحكومة الاتحادية مقابل دفع رواتب موظفي الاقليم “.
وجددت الوزارة تأكيدها على ” اهمية استلامها النفط المستخرج من حقول الاقليم وبعض حقول كركوك وتصديرها وفق الآليات الرسمية والقانونية المتبعة من قبل شركة تسويق النفط العراقية {سومو} من حيث دقة الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة والتي تذهب تلقائيا إلى الخزينة الاتحادية حيث يتم توزيعها بحسب الموازنة التشغيلية والاستثمارية ،التي تحضى سنويا بمصادقة مجلس النواب”.
وبين، أن” الحكومة الاتحادية ووزارة النفط تؤكدان بان رواتب الإقليم تدفع من قبل حكومة الإقليم وان عدم التزام حكومتها بالاتفاق المبرم مع الحكومة الاتحادية وامتناعها عن تسليم الكميات المتفق عليها من النفط الخام المستخرج من حقول الإقليم سبب عجزا في الموازنة الاتحادية للأعوام الماضية” .
واشار الى ان ” رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن في أكثر من مناسبة استعداد الحكومة دفع رواتب موظفي الاقليم في حالة تسليم النفط ، الا ان حكومة اقليم كردستان لم تطبق هذه الآلية ، مما يؤكد ان الحكومة الاتحادية لا تتحمل مسؤولية تأخير صرف مستحقات الإقليم ورواتب الموظفين” .
وبين ان” قيام حكومة الاقليم بتصدير النفط المستخرج من حقول الاقليم وبعض حقول كركوك بشكل مستقل ودون علم الحكومة الاتحادية ووزارة النفط وبيعه بإقل من الأسعار التي تعتمدها شركة تسويق النفط “سومو” في تعاملاتها الخارجية قد الحق ضررا بالإيرادات المالية للبلاد وللإقليم “.
ولفت إلى أن “عدم تسليم حكومة الإقليم الإيرادات المالية المتحققة من بيع النفط الخام إلى الخزينة الاتحادية أدى إلى تعذر صرف مستحقات الإقليم المالية من قبل الحكومة بحسب الموازنة الاتحادية بينما كان يفترض بحكومة الإقليم أن تكون لديها الإيرادات الكافية لدفع هذه الرواتب “.
وتابع، أن” الحكومة والوزارة حريصتان على التخفيف من معاناة أبناء شعبنا العزيز في الإقليم و الإسراع في صرف رواتب المواطنين وتقاسم رغيف الخبز مع أبناء العراق في المحافظات الأخرى ، آملين الاتفاق مع حكومة الاقليم على آليات جديدة واضحة تلزم الطرفين على الالتزام بالاتفاق وتنفيذه بشفافية عالية وبما يحقق الفائدة لابناء العراق” .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق