التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

واشنطن تمتنع لاول مرة عن التصويت على قرار يدعو الى رفع الحظر عن كوبا 

وكالات – سياسة – الرأي –
امتنعت الولايات المتحدة للمرة الأولى، أمس، عن التصويت في الامم المتحدة على قرار يدعو الى إنهاء الحظر الأميركي المفروض على كوبا، بعد أكثر من عام من تطبيع واشنطن علاقاتها مع هافانا.

وهذه هي المرة الـ25 التي تطرح فيها كوبا القرار الذي تم تبنيه بأغلبية 191 صوتاً في الجمعية العامة التي تضم 193 عضواً. وامتنعت اسرائيل كذلك عن التصويت.

وقبل التصويت، قالت المندوبة الاميركية الدائمة لدى الامم المتحدة سامانثا باور إن «الولايات المتحدة صوتت دائماً ضد هذا القرار، واليوم ستمتنع الولايات المتحدة عن التصويت».

ويأتي امتناع واشنطن عن التصويت على القرار متوافقاً مع دعوات الرئيس الأميركي باراك اوباما للكونغرس، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، الى رفع الحظر عن كوبا في إطار تطبيع العلاقات التاريخية معها. ويتطلب القرار الأخير لاستعادة العلاقات التجارية والمالية الكاملة مع كوبا قراراً يصدره الكونغرس.

وقالت باور إن اوباما عارض الحظر بوضوح في كانون الاول العام 2014 وأقر بأن سياسة عزل كوبا عزلت الولايات المتحدة، مضيفة أن على واشنطن وهافانا الاستمرار في إيجاد طرق للتواصل حتى مع استمرار الخلافات حول حقوق الانسان.

وتابعت «اليوم خطونا خطوة صغيرة اثر تمكننا من القيام بذلك، ونأمل أن تكون هناك خطوات اخرى عديدة تنهي الحظر الاميركي».

بدوره، رحب وزير خارجية كوبا برونو رودريغز بتغير الموقف الاميركي ووصفه بأنه «إيجابي»، إلا انه قال إن على واشنطن أن تتخذ خطوات ملموسة لتجاوز «تصويت وفد واحد في هذا المنتدى».

وأضاف ان «الحظر لا يزال يمثل انتهاكا جسيما وسافرا ومنهجيا لحقوق الانسان لجميع الرجال والنساء الكوبيين، ويرقى الى مستوى عمل الابادة»، مشيراً إلى أن الحظر يمنع بيع المعدات الطبية الاميركية لمعالجة الكوبيين الذين يعانون من مرض «باركنسون»، وهو تسبب في وقف اتفاق مع شركة كوبية للأدوية تسمح لها بإنتاج الادوية محليا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق