التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

لاريجاني: اميركا وحلفاؤها خلقوا مناخا زاد من نشاطات التيارات الارهابية بالمنطقة 

وكالات – سياسة – الرأي –
اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني بان اميركا وحلفاءها في المنطقة قد خلقوا مناخا لاثارة الحروب الامر الذي ساهم في تزايد وتكريس نشاطات التيارات الارهابية في المنطقة

ولدى استقباله نائب رئيس مجلس الشيوخ التشيكي برميسل سوبو تكا صباح اليوم الاثنين في طهران اشار لاريجاني الى العلاقات التاريخية والعريقة بين البلدين وقال، هنالك فرص كثيرة لتطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ايران والتشيك في المرحلة الراهنة انطلاقا من اواصر العلاقات العريقة بين البلدين .

واعرب لاريجاني عن ثقته في ان يؤدي تبادل الوفود البرلمانية بين البلدين دورا مؤثرا في تسهيل هذا التعاون.

واوضح بان امام البلدين فرصا جيدة في مجال التعاون الاقتصادي ومن ضمنه الطاقة لاسيما الطاقة المتجددة وبناء الطرق والسكك الحديدية ولكن تمهيد الارضية لهذا التعاون يستلزم تسهيل العلاقات المصرفية والاسراع في انجاز ذلك.

واكد لاريجاني اهمية التعاون البرلماني في تعزيز العلاقات بين البلدين وقال ان مجلس الشورى الاسلامي مستعد لتطوير العلاقات البرلمانية مع جمهورية التشيك وقد تم في هذا الاطار تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية الايرانية التشيكية في مجلس الشورى الاسلامي.

واشار الى التطورات في المنطقة وممارسات الجماعات الارهابية، وقال ان اميركا وحلفاءها في المنطقة قد خلقوا مناخا لاثارة الحروب الامر الذي ساهم في تزايد وتكريس نشاطات التيارات الارهابية في المنطقة، ولكن هذه المعضلة لا تهدد اليوم المنطقة فحسب بل باتت خطرا يهدد العالم باسره .

وتابع ان الارهاب باتت لديه جذور ثقافية وان الحرب المؤثرة معه تستلزم حربا جادة على هذه الجذور.

وتطرق الى فشل الاجتماع الاخير في لوزان حول سوريا وقال ان ايران تؤمن منذ البداية بالتسوية السياسية للازمة السورية ولكن بعض القوى العالمية وحلفائها الاقليميين لا يؤمنون بالخيار السياسي وهذا هو احد اسباب فشل المباحثات السابقة واجتماع لوزان .

واضاف ان السعي للاطاحة بالحكومة الشرعية في سوريا سيقود الى اضطرابات في هذا البلد ومجيء تيارات ارهابية ومن هنا يجب تفويض تقرير مصير سوريا للشعب السوري نفسه.

واعرب عن دعمه للخطوات المؤثرة للحكومة العراقية في مكافحة الارهاب وقال انه مع تحرير الموصل فان تنظيم داعش الارهابي سيطرد من العراق .

بدوره اعرب الضيف التشيكي عن ارتياحه لزيارته ايران وقال ان وقوفي على الحقائق في ايران عن كثب سيساعد كثيرا على تطوير التعاون بين البلدين لان الاخبار التي تتناقلها وسائل الاعلام لا تمت بعضها الى الحقيقة بشيء وهي خاطئة.

واشار الى ان تسيير رحلات جوية مباشرة بين طهران وبراغ بامكانه ان يساعد في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين لاسيما تطوير التعاون السياحي وتعرف مواطني البلدين على بعضهما البعض.

واشار الى ازمة الارهاب في اوروبا والمنطقة وقال ان ازمة الجماعات الارهابية التي هي افراز للتدخل في شؤون سائر البلدان تمثل اليوم التهديد الامني الاكبر بالعالم.

واضاف ان مكافحة الارهاب بامكانها ان تكون احد مجالات التعاون بين البلدين .انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق