التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

ملخص دراسات مراكز الابحاث الغربیة 

تناولت مراکز الدراسات الغربیة الاوضاع في سوريا، قرار الكونغرس الامریکي لمحاسبة السعودية و مواضیع اخری ملخصها في التالي …

مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

الوقت- ناشد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية صناع القرار في امريكا الاستفادة من دروس تجارب التدخل العسكري في “العراق وليبيا واليمن وسوريا”اذ اثبتت “عجزها عن ارساء الاستقرار المنشود” وتستدعي تناول ما اسفرت عنه من مآسي “وانهاء حالة الحرب.” وشدد المركز على ما تجلبه الحروب من “تغييرات جذرية في الدول المعنية تمضي الى نهايات لم تكن في حسبان الاطراف المنخرطة: البنية الاجتماعية؛ الاقتصاد؛ علاقات الترابط بين المجموعات العرقية والطائفية المتعددة. واوضح ان التغيرات العالمية فرضت نفسها على كيفية تعاطي الولايات المتحدة التي اضحت في مواجهة عالم تستطيع التأثير فيه، في افضل الاحوال، لكنها لن تقدر على التحكم النهائي بمسار اي صراع تكون طرفا فيه.

ومن بين الدروس التي ينبغي على صناع القرار الأخذ بها بعين الاعتبار، اردف المركز انه لا يدعو لانتهاج سياسة العزلة والتقوقع داخل حدود الولايات المتحدة عندما تتعثر المسيرة الشاملة .. (بل) ينبغي على ادارة الرئيس اوباما الاعداد لافضل الحلول المرحلية لافغانستان والعراق وليبيا وسوريا واليمن، قبل رحيلها مستندا الى حقيقة ان الولايات المتحدة ليس باستطاعتها السيطرة على التحولات المستقبلية ويتعين عليها التكيف مع المتغيرات.

و اعتبر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية منطقة الساحل الغربي لافريقيا ذات “أهمية استراتيجية للولايات المتحدة وحلفائها .. والتي ابتلت بتواجد المنظمات المتطرفة على اراضيها وهي نتاج لتمددها السام في ليبيا. ولفت المركز الانظار الى ان تلك المنظمات، ومنها بوكو حرام والقاعدة، آخذة في “التطور وتشكل تهديدا حقيقيا للاستقرار الاقليمي.” واعرب عن شديد قلقه من خطورة تمدد تلك المجموعات وتفرعاتها والتي تشهد انتعاشا في ظل سيادة اجواء جملة ازمات”منها غياب التنمية والاقصاء السياسي وفشل آليات الحكم واستشراء الفساد والجريمة المنظمة”.

معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى

رحب المعهد المشروع الاميركي بقرار الكونغرس لمحاسبة السعودية، ولافشاله مسعى فيتو الرئيس اوباما، لا سيما وانه سيخضع السعودية للمساءلة لتورطها في الارهاب على مدى عقود ثلاثة مضت (بالرغم من) اتاحته الفرصة لالحاق الأذى بالاميركيين. وشدد المعهد على ان “الشك لا يساور احدا بأن السعودية قامت بتمويل مساجد السلفيين عبر العالم .. من ضمنها مسجد حي مولنبيك في بروكسيل الذي يعد من اضخم المشاريع الممولة سعوديا .. منذ بداية عقد السبعينيات؛ ومن باكستان لبلجيكا ولوس انجليس.” وزعم المعهد انه على الرغم من “تبرئة” السعودية من قبل مسؤولي الادارة الاميركية والتقرير الصادر عن لجنة التحقيق باحداث 11 أيلول، فالثابت ان الوثائق “تدل على انخراط كبير لمسؤولين سعوديين مع منفذي الهجمات، على أقل تعديل، ووفروا التمويل المالي لهم.”

و رحب معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى بقرار الحكومة الاردنية الاستراتيجي لشراء الغاز الاسرائيلي .. (على الرغم من) عدم رضى معظم الاردنيين. واعتبر المعهد ان الاردن اقدم على ابرام الصفقة من منطلق تجاري منطقي لكنه غير مريح سياسيا. واوضح ان “عمّان” تحاشت الاعلان عنه قبل الانتخابات النيابية خشية استغلاله. اما دور الولايات المتحدة في المسألة فهو اكثر من فاعل نشط اذ “من المرجح ان تقوم الولايات المتحدة بتمويل خط انابيب يربط شبكة الغاز بين الکیان الاسرائيلي والاردن. كما ان هولندا ستقوم بدور الوسيط لتوريد الغاز (الاسرائيلي) الى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق