التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

ما هي أنواع وأسباب الحول عند الأطفال؟ 

تبقى مسؤولية الأم كبيرة جداً حتى بعد الولادة، لأنه يجب أن تبقى متنبهة حتى في الأشهر الاولى من الرضاعة للتأكد من أن طفلها لا يتعمل فقط عيناً واحدة ليثبت نظره، فالحول حالة شائعة تصيب الأطفال بنسبة 4% على حد سواء بين الجنسين ومن الممكن الإصابة به حتى في الفئات العمرية الأكبر سناً قليلاً.

أنواع حول الأطفال، وأسباب الإصابة به؟

ستة عضلات تتصل بالعين من الناحية الخارجية ويتحكم الدماغ بهذه العضلات وتغذى من 3 أعصاب من المخ، العصبين الثالث والرابع والعصب السادس وتتعاون هذه العضلات مع بعضها البعض بشكل متناسق ليس فقط في عين واحدة ولكن مع العين الاخرى حتى تتحرك الأعين مع بعضها بشكل متناسق. عندما يحدث أي اختلال في تناسق هذا العمل وفي توازن العضلات المحركة للمقلتين ينحرف اتجاه هذه الأخيرة الى ناحية الانف وذلك ما يسمى بالحول الإنسي أو تتحرك الى الخارج باتجاه الأذن وهذا ما يسمى بالحول الوحشي، أما إتجاه المقلتين الى أعلى أو أسفل يسمى الحول الرأسي.

أسباب إصابة الطفل بالحول

من الحالات الأكثر انتشاراً بين الاطفال هو الحول الوراثي نتيجة عوامل وراثية منتقلة الى الطفل، أو أسباب مركزية في الدماغ بحيث يضعف تحكم الدماغ بعضلات العين ما يؤدي الى ظهور الحول عند الطفل. أما في حالات الاطفال الخدج أي الأطفال الذين يولدون قبل الشهر التاسع فقد يصابون بالحول نتيجة الشلل العضلي الذي قد يرافق حالة ولادتهم. في حالات مغايرة قد يكون ظهور الحول نتيجة لأمراض دماغية او نتيجة ضعف عضلات العين أو نتية إصابة العين بالماء الأبين وما يعرف بتعتيم العين، وفي الحالات المرضية الطفيفة التي يعاني فيها الطفل من طول النظر أو قصره في إحدى العينين.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق