التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

أصداء رسالة قائد الثورة الإيرانية إلى العالم الإسلامي في الإعلام العالمي 

أثار نداء المرشد الأعلى للثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي، لحجاج بيت الله الحرام، على أعتاب موسم الحج الذي صدّت فيه السعودية أبناء الشعب الإيراني عن الحج، والذي أكد فيه ان الحكام السعوديين هم متلاعبون سياسيون لا يعرفون الله وعديمو الدين والضمير ويمدون يد الصداقة نحو الكيان الإسرائيلي المحتل، وعلى المسلمين أن يفكروا جديّا بإدارة الحرمين الشريفين، أثار أصداءاً عالمية في القنوات التلفزيونية والصحف العالمية ووكالات الأنباء الدولية، وسنورد بعضاً منها في موقع الوقت:

قناة الميادين:

وصفت قناة الميادين النداء بـ “رسالة قاسية لحكام السعودية” عنونتها بعبارة: بقاؤكم رهن بالدفاع عن مستكبري العالم، وأشارت القناة الى وصف القائد لأداء الإدارة السعودية لمناسك الحج بالسلوك “الظالم” حيال الحجاج.

قناة BBC:

من جهتها أوردت قناة BBC العربية نداء القائد الخامنئي تحت عنوان: “خامنئي يهاجم السعودية ويدعو المسلمين إلى التفكير في إدارة الحج”، ووصفت القناة نداء المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي، بالهجوم الشرس على السعودية.

روسيا اليوم:

أما قناة “روسيا اليوم” فقد نقلت نداء المرشد الأعلى وسلطت فيه الضوء على دعوة المرشد لتغيير إدارة الحج من قبل آل سعود، وعنونت القناة هذا نداء السيد علي الخامنئي: “خامنئي يهاجم الإدارة السعودية لمناسك الحج”.

قناة العالم:

من جانبها عنونت قناة العالم نداء المرشد الأعلى للمسلمين الحجاج: “الجناة السعوديون زجّوا بمصابي فاجعة منى مع الموتى في حاويات وقتلوهم شهداء”، وأضاءت القناة كلمات السيد علي الخامنئي التي دعا فيها الى تغيير الإدارة المسؤولة عن تأمين حجاج بيت الله الحرام.

فرانس 24:

هذا وسلّطت قناة فرانس 24، الضوء على نداء المرشد الأعلى، تحت عنوان: “خامنئي يهاجم الإدارة السعودية الفاشلة للأماكن المقدسة”.

المونيتور:

الى ذلك نقل موقع المونيتور المتخصص بشؤون الشرق الأوسط، نداء القائد الخامنئي، تحت عنوان: “الخامنئي يدين إدارة السعوية لمناسك الحج”. ووصف الموقع نداء المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية بالهجوم الشديد على السعودية، وأشار الموقع الى دعوة القائد علي الخامنئي، للعالم الاسلامي الى التفكير في حل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب ما وصفه بالسلوك “الظالم” حيال الحجاج.

القناة الثانية الروسية:

من جهتها أوردت القناة الثانية في التلفزيون الروسي، يوم الاثنين، أجزاء من نداء القائد الخامنئي، وطرحته على القراء في موقعها الرسمي على الإنترنت.

حيث قالت القناة: المرشد الأعلى الايراني ينتقد بشدة عدم كفاءة الإدارة السعودية لتأمين مراسم الحج، والتي تشمل زيارة كل من مكة والمدينة.

وأَضافت القناة الروسية المحلية: أكد قائد ايران أنه على الحكام السعوديين الإجابة على سلوكهم المشين الذي أدى الى وقوع جريمة شنيعة.

وتابعت القناة الثانية الروسية نقل نداء القائد الخامنئي، قائلة: في مراسم الحج للعام الماضي، سقط 111 قتيلا و330 جريحا جرّاء وقوع رافعة ضخمة، وفي واقعة منى وبالتزامن مع عيد الأضحى خسرنا مئات الأرواح من المسلمين أيضا.

وكالة أنباء ايتار تاس:

وفي سياق الإعلام الروسي كتبت وكالة “ايتار تاس” الروسية للأنباء: “المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية ينتقد إدارة السعودية لمراسم الحج، ويؤكد على ضرورة تجديد إدارة الأماكن المقدسة للمسلمين.

جريدة النشرة اللبنانية:

وعلى الجانب العربي أوردت جريدة “النشرة” المتخصصة بشؤون لبنان والشرق الأوسط، رسالة القائد الخامنئي، قائلة: “الحكام السعوديون ضالون مخزيون يعتبرون بقاءهم رهنا بالدفاع عن المستكبرين”.

صحيفة الأخبار:

هذا ودوّنت صحيفة الأخبار اللبنانية عنوانا لنداء المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي، على صفحتها كالتالي: “خامنئي: آل سعود شجرة ملعونة وخونة”. وإبتدأت الصحيفة نقلها للنداء من خلال إشارتها الى وصف القائد الخامنئي لآل سعود بالشجرة الملعونة.

الإعلام السعودي:

أما وسائل الإعلام السعودية من قنوات وصحف ومواقع خبرية على الانترنت، لم تتجرأ على نقل النداء، وسعت بقدر الإمكان الى طمس حقيقة النداء وتحريفها، حتى لايتسنى للمسلمين تلقي التوعية المرجوّة من رسالة القائد الخامنئي، فيما اكتفت وسائل إعلام المملكة بالتطرق الى ردود أفعال حكامها.

وكان أولهم العاهل السعودي الذي اكتفى بالرد على نداء المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي، من خلال تأكيده على أنه سيسعى الى تأمين مناسك الحج بشكل أفضل هذا العام، متغاضيا عن الجرائم التي ارتكبت بحق المسلمين خلال العام الماضي بسبب سوء إدارته.

ويأتي نداء المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي، في حدث يغيب فيه الحجاج الايرانيون للمرة الاولى منذ قرابة ثلاثة عقود عن الحج المرتقب الاسبوع المقبل، بسبب عدم توصل البلدين الى اتفاق حول تنظيم الحج هذه السنة بعد حادث التدافع الذي أودى بحياة اكثر من 2300 شخص السنة الماضية بينهم 464 حاجا ايرانيا بسبب سوء إدارة السعوديين.

وكان القائد الخامنئي قد دعا في بيان نشر على موقعه الالكتروني، العالم الاسلامي سواء الحكومات او الشعوب المسلمة الى أن يعرف حكام السعودية ويدرك بنحو صحيح حقيقتهم الهتاكة غير المؤمنة التابعة المادية، مضيفا: على المسلمين ان يفكروا تفكيرا جادا بحل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب سلوكهم الظالم ضد ضيوف الرحمن.

تجدر الإشارة إلى أن إيران فقدت 450 حاجا بينهم دبلوماسيون إضافة إلى إصابة الآلاف جرّاء سوء الإدارة المشرفة على مناسك الحج، في 23 سبتمبر/أيلول 2015 أثناء رمي الجمرات في مشعر منى.

وجاء نداء القائد الخامنئي بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية في يناير/كانون الثاني، وبعد أن جرت محادثات لم تصل الى أي نتيجة في أبريل/نيسان، في الرياض بين السعوديين والإيرانيين لتحديد شروط الحج.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

الرد الى أصداء رسالة قائد الثورة الإيرانية إلى العالم الإسلامي في الإعلام العالمي

  1. عيسى علي تلفت

    السلام عليكم…
    هؤلاء الذين يريدون بين المسلمين…
    . كل يوم يهاجمون السعودية والدول العربية…
    . يصفون السعودية ب”بالشجرة الملعونة في القرآن”… ايه…
    والله المستعان على ما يصفون…
    اللهم اأنصر المملكة العربية السعودية والدول الخليجية وحكام الحليج

     

اضافة تعليق