التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

هذه المؤشرات تدل على أنك تعانين مشاكل في الخصوبة 

محاولة الإنجاب هي من أجمل الأوقات التي يمكن لزوجين أن يعيشاها. حين تتكرر نتيجة الفحص مرة تلو أخرى سلبية، تتلاشى هذه الحماسة فوراً ويمكن أن يسبب ذلك لكليهما الكثير من القلق والإحباط وحتى الاكتئاب. وبالطبع، تزداد هذه المشاعر صعوبة مع التدخل والمطالبات المستمرة من قبل العائلة في هذا الموضوع. ولكن قبل أن تتسرعي وتضعي نفسك في خانة النساء اللواتي يعانين العقم أو مشاكل الخصوبة، إليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها.

متى يمكنك أن تعرفي ما إذا كنت تعانين مشاكل الخصوبة؟

يمتنع معظم الأطبّاء عن البحث في أي مشكلة خصوبة أو احتمال عقم قبل مضيّ 12 شهراً على المحاولة المستمرة للزوجين بالحمل دون نتيجة، إلا إذا كانت سنّك 35 عاماً وما فوق، عندها يباشر الطبيب بالفحوصات اللازمة بعد ستة أشهر على بدء المحاولة.

ما هي المؤشرات التي قد تدلّ على مشاكل في الخصوبة أي على العقم؟

– الاعتماد على موعد الإباضة دون أخطاء وبشكل علمي: إن اعتماد المرأة على موعد إباضتها، أي الفحص المنزلي لا بدّ أن يؤدي إلى حمل خلال 12 شهراً. ولكنك يجب أن تعي أن الاعتماد على موعد الإباضة، التي غالباً ما تحصل بين 11 و16 يوماً، يتطلب منك أن تكوني على دراية تامّة بدورتك الشهرية.

– تعانين عدم انتظام في عادتك الشهرية: بما أن الإباضة مرتبطة كلّياً بدورتك الشهرية، هذا يعني دون شكّ أنّ العادة الشهرية غير المنتظمة هي مؤشر على خطب ما. قد تدلّ على معاناتك من حالة تكيّس في المبيضين مثلاً.

– سبق أن تم تشخيصك بحالات تكيّس المبيضين، أو التهابات عنق الرحم: إذا سبق أن شخّصت بإحدى هذه الحالات، يجب عليك أن تستعيني بمتابعة الطبيب الدقيقة لمحاولاتك في الحمل لأنّ الحالات المذكورة مسؤولة عن مشاكل الخصوبة والعقم.

– حالات إجهاض سابقة: إذا كنت قد تعرضت لحوادث إجهاض سابقة، وأكثر من حادثة، وتعانين مشاكل في الحمل، فلا تترددي في زيارة طبيبك وطلب مشورته إذ إنّ المساعدة الطبية قد تكون مطلوبة في حالتك لحصول حمل.

– مكان عملك يتضمن موادّ سامّة: إذا كنت تعملين في مجال الإشعاعات أو في صناعة تتضمن أي موادّ قد تسبب مشاكل في الخصوبة والعقم لدى لرجال والنساء، فلا تترددي في استشارة الطبيب لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

وأخيراً، مشاكل الحمل والإنجاب ليست من المرأة دائماً. إذا خضعت للفحوصات اللازمة، وتبين أنك لا تعانين أي مشاكل، يجب أن تتحدثي مع زوجك ليقوم بدوره بما يتطلب منه من فحوصات.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق