التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

ما أعراض نقص اليود.. وأشهر العلاجات الطبيعية 

قال استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمي ان اليود من الأشياء التي يظن البعض أنها غير ضرورية، رغم أن لها دورا أساسي في رفع كفاءة عمل جهاز المناعة والمحافظة على قدرة الغدة الدرقية في العمل، وهو ما يجعل الأفراد الذى يتناولون اليود بطريقة منتظمة لا يتعرضون لمشكلات الغدة الدرقية وزيادة ضربات القلب.

واعتبر الدكتور محمد المنيسي ان الخمول المستمر، وتقليل مستويات الإدراك، تضخم الغدة الدرقية ومنه زيادة غير طبيعية في الوزن، تشوهات جسدية للأجنة فترة نقصه عند الأم الحامل هي من أعراض نقص اليود.

وتابع، “ألزمت منظمة الصحة العالمية بإجبار شركات الملح بإضافة اليود إلى تصنيع الملح وبذلك نضمن وصول اليود إلى جسم الإنسان بقدر ما يحتاجه، حيث يفضل أن يأخذ الفرد مقدار 200 مل جرام في اليوم”.

وأشار الدكتور المنيسي إلى أن هناك أدوية لعلاج نقص اليود، ولكن يفضل بشكل عام في علاج نقص الفيتامين أو المعادن الاعتماد على الأطعمة والوجبات التي تفيد أكثر من الدواء، ومن الأطعمة التي تعد من أهم مصادر اليود، وهي:

1. الأعشاب البحرية الصينية.

2. التونة والأسماك.

3. التوت البرى.

4. البيض.

5. الثوم.

6. الفول الصويا.

7. اللفت والسبانخ.

ويوضح الدكتور “المنيسي” أن الكرنب يقلل امتصاص الجسم لليود، لذلك يفضل عدم الإكثار منه، وأضاف: “أي زيادة في نسبة اليود عن المعدلات الطبيعية يحدث حرقان في المعدة وتؤدي إلى غيبوبة، وأحيانا يستخدمه البعض كأحد وسائل الانتحار.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق