التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

وزارة الثقافة تفتتح المعرض الأول للمنمنمات الإيرانية 

ثقافة – الرآي –
افتتحت وزارة الثقافة العراقية بالتعاون مع ألمستشاريه الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية أول معرض للمنمنمات الإيرانية في العراق للفنان د.كريم تخشا قهفرخي صبيحة يوم الأربعاء الموافق 27/7/2016 على قاعة دائرة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة تحت عنوان طائر من الشرق.
وبحضور وزير الثقافة العراقي السيد فرياد رواندزي والوكيل الأقدم لوزارة الثقافة السيد د. جابر الجابري والمستشار الثقافي حامد الراوي ومدير عام الدائرة الإدارية والمالية رعد علاوي ومدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي.
ومن الطرف الإيراني حضر السفير الإيراني للسفارة الإيرانية في العراق “حسن دنائي فر” ومستشار الثقافية الإيرانية ” السيد غلام رضا أبا ذري” مع الوفد المرافق للملحقيه الثقافية الإيرانية.
وقال الوكيل الأقدم السيد الدكتور جابر الجابري إن افتتاح معرض المنمنمات الإيرانية في وزارة الثقافة العراقية هو بدء التحية بين البلدين وعلى العراق أن يرد هذه التحية “فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها”.
وأكمل ” إن رسالة الإبداع هذه هي أفضل ما يقدمه الجانب الإيراني لجاره العراق واعتقد إننا نبدأ مرحلة ورحلة جديدة وهذه المرحلة تحتاج إلى رش العطور على أنفاس المودة والمحبة وهذه اللوحات للتراث العريق لإيران ونمنماتها ومشاهدها تنقل حضارة وعراقة كبيرة لهذا البلد الحضاري”.
وأضاف ” إن الوسط الفني العراقي بوزارة الثقافة يتلقى هذه اللوحات كرسالة ود ومحبة ويعبرون عن حقيقة الإخوة العراقية الإيرانية ونحن نحاول أن نرد عليها بما هو أحسن فالمواهب العراقية لا تقل قدرة في العطاء والإبداع.
من جانب أخر قدم الدكتور شفيق المهدي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية باقة ورد للفنان الإيراني الدكتور كريم تخشا قهفرخي تكريماً لجهوده في نقل وتوثيق التراث الايراني عبر لوحاته والسعي لانجاح لغة الحوار الثقافي والفني بين البلدين.
على صعيد متصل قدم المستشار الثقافي الإيراني هدية لوزير الثقافة العراقي المنمنمات الإيرانية المرسومة على صحن تحمل رسم للعملة العراقية فئة عشرة ألاف دينار عراقي.
– ويذكر إن الفنان د. عبد الكريك تخشا قهفرخي من مواليد 1958 قدم أعماله الفنية بشكل احترافي وأقام العشرات من المعارض والورش التخصصية في داخل وخارج إيران من اجل المحافظة وأحياء المنمنمات والتي تعني ( لوحة صغيرة الحجم من الرسوم الزيتية الإيرانية) وهو مؤسس مشروع المتحف الشخصي لكل عائلة إيرانية كما قدم بحث علمي حول موضوع المنمنمات.انتهى
تغطية وتصوير / إنعام عطيوي
image

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق