التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يونيو 17, 2024

موسكو تقرر تسليم دبابة إسرائيلية غنمها الجيش السوري .. ما حكايتها؟ 

وكالات – سياسة – الرأي –
أعلن ديوان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بأن موسكو ستعيد إلى “تل أبيب” دبابة إسرائيلية، كانت قد فقدتها في معركة سلطان يعقوب خلال حرب لبنان الأولى.

وذكرت صحيفة “هآرتس” أن هذا الإعلان يأتي قبل عدة أيام من سفر نتنياهو إلى موسكو للاحتفاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمرور 25 عامًا على استئناف العلاقات بين الجانبين.
وتشير الصحيفة إلى أن هذه الدبابة هي إحدى دبابتين شاركتا في المعركة المذكورة، بين الجيش الإسرائيلي والجيش السوري. وسيطرت القوات السورية على الدبابة ونقلتها إلى دمشق. وبعد ذلك قامت دمشق بتسليم الدبابة للجيش الروسي؛ فنقلها إلى متحف المدرعات في موسكو.
وطبقًا لديوان نتنياهو فإن الأخير طرح موضوع الدبابة خلال اجتماعه السابق ببوتين، قبل نحو شهر، بناءً على طلب من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت. وعليه طلب نتنياهو من بوتين إعادة الدبابة، لأنها تشكل الدليل الوحيد، والذكرى لعائلات “المفقودين الثلاثة” في تلك المعركة التي وقعت في الحادي عشر من حزيران عام 1982، وهم: تسفي فلدمان، يهودا كاتس، وزخاريا باومل.
وفي نهاية الأسبوع المنصرم، تلقت “إسرائيل” بلاغًا من روسيا يُعلمها بموافقة بوتين على إعادة الدبابة، ليبلغ نتنياهو عائلات “المفقودين الثلاثة” بالنبأ. وقال ديوان الأخير إنه يتواجد حاليًا في موسكو طاقم من الجيش الإسرائيلي لفحص سبل نقل الدبابة إلى “إسرائيل” عاجلًا، والتأكد مما إذا كانت هذه هي دبابتهم أم دبابة أخرى من التي سيطر عليها الجيش السوري أيضًا.
وشكر نتنياهو في بيان رسمي، تجاوب بوتين مع طلبه، وقال إن “هذه الدبابة هي الدليل الوحيد بالنسبة للعائلات الثلاث، التي لا تملك قبورًا لأبنائها منذ 34 سنة”.
وكان الجيش السوري قد حاصر القوة الإسرائيلية في سلطان يعقوب، وأرسل الجيش الإسرائيلي قوة كبيرة لتخليص الدبابتين، لكنه قتل فيها حوالي 20 جنديًا، وأصيب أكثر من 30 آخرين، وتم أسر جنديين في العملية، إضافةً إلى الجنود الثلاثة المفقودة آثارهم حتى اليوم.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق