التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

ارتفاع مبيعات البنك المركزي بمزاده اليوم إلى 125 مليون دولار 

اقتصاد – الرأي –
ارتفعت مبيعات البنك المركزي العراقي، اليوم الاربعاء، في مزاده لبيع العملة الاجنبية، إلى 125 مليون دولار، بعد ان باع امس 120 مليون دولار.
وذكر البنك المركزي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ، إن ” حجم المبلغ المباع اليوم بلغ 125 مليونا ، و 966 ألفا، و 131 دولارا، بسعر صرف 1182 دينارا مقابل الدولار الواحد ، وبمشاركة 32 مصرفا ، و18 شركة للتحويل المالي” .
وبين ان “حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 53 مليونا ، و649 ألفا، و240دولار، فيما كانت الكمية المباعة نقدا 14مليونا، و575 الف دولار” .
وتابع البيان ان “بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 دينارا لكل دولار، أما سعر البيع النقدي فيكون بسعر 1182 دينارا لكل دولار ” .
وكان مصدر في البنك المركزي كشف الخميس الماضي ، عن حرمان عدد من الشركات المالية من الاشتراك في مزاد البنك لبيع العملة الأجنبية ؛ وذلك لتعاملها مع عصابات داعش ، وتمويلها .
وأوضح ان ” إجراءات البنك في الفترة الأخيرة مع المصارف ، وشركات الصيرفة ، والتحويل المالي أصبحت قاسية من حيث العقوبات ، التي من ضمنها حرمانهم من دخول مزاد بيع العملة الأجنبية لمدة شهر بناءً على موافقة المحافظ ، الأمر الذي يؤثر على مبيعات البنك ، إذ أصبحت هناك شحة ، فعدم دخول الشركات إلى المزاد يؤدي إلى قلة عرض الدولار ” .
وأوضح المصدر انه ” تم حرمان شركات كثيرة من الاشتراك في المزاد ، بناءً على عقوبات تطبق من البنك المركزي ؛ لمخالفتها التعليمات ، كما هناك شركات تتعامل مع داعش بحسب ما وصل إلينا من معلومات ، وقد تم حرمانها من المزاد إلى إشعار آخر ، لحين التحقق من عدم تعاملها مع داعش في تمويلها تتم إعادتها إلى المزاد”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق