التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يونيو 17, 2024

الخارجية والثقافة النيابيتين تخاطبان معصوم لدعوة الدول للتصويت على إدراج الاهوار بالتراث العالمي 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

أعلنت عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية النائبة عن كتلة المواطن حمدية الحسيني، عن اتفاق لجنتها مع لجنة الثقافة النيابية على “مخاطبة رئيس الجمهورية والمطالبة بتوجيه رسائل رسمية للدول الـ21 لمساندة العراق والتصويت لصالحه بادراج الاهوار بالتراث العالمي”.
وذكر بيان لاعلام كتلة المواطن، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، إن الحسيني “حضرت اجتماع مشترك بين لجنة العلاقات الخارجية ولجنة الثقافة، وبحضور كل من وكيل وزارة الخارجية إحسان العوادي ووكيل وزارة الثقافة ورئيس الهيئة الوطنية للاثار والتراث قيس حسين رشيد، وتم التباحث خلال الاجتماع على سبل دعم ملف إدراج أهوار العراق والمدن الثلاثة أور وأريدو وأوروك على لائحة التراث العالمي، والذي سيجري التصويت عليه في إسطنبول أواسط تموز 2016 بمشاركة 21 دولة”.
واشارت الحسيني، بحسب البيان إلى “الاتفاق على التوجه نحو الدول المشاركة بالتصويت والمنظمات الدولية وحثها عبر القنوات الدبلوماسية للتصويت لصالح العراق، والدعوة الى ندوة موسعة للتعريف بالملف وضروراته التي تعقدها اللجان البرلمانية المختصة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للآثار والتراث”.
وأضافت انه “تم الاتفاق على مخاطبة رئيس الجمهورية والمطالبة بتوجيه رسائل رسمية للدول الـ21 لمساندة العراق والتصويت لصالحه”.
ولفت البيان إلى ان “الحضور نوهوا الى الجانب الديني الذي يجمع المناطق المحيطة بالأهوار بالديانات كلها والسعي الى تحقيق لقاء عاجل ببابا الفاتيكان لحثه هو الآخر على مساندة العراق، والتأكيد على أهمية التواجد في إسطنبول والمشاركة في الاجتماعات أبان إنعقاد مؤتمر التصويت والسعي لخلق جو إيجابي يصب في صالح الملف العراقي”.
ومن المؤمل ان يتم التصويت على إدراج الاهوار والاثار العراقية ضمن لائحة التراث العالمي في اجتماعات اليونسكو المقررة عقدها بتموز المقبل في تركيا.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق