التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

وزارة الكهرباء تعلن قرب دخول 2500 ميكا واط للمنظومة الوطنية مع اكمال خط استيراد الغاز من ايران 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اعلنت وزارة الكهرباء قرب دخول 2500 ميكا واط للمنظومة الوطنية من محطتي كهرباء مدينة الصدر والقدس الغازيتين في بغداد مع اكمال خط استيراد الغاز من ايران.
وذكر المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس ان ” الغاز الذي يعتزم العراق استيراده بكمية 25 مليون متر مكعب ، من ايران عبر انبوب ياتي من {نفط خانة} عبر المنصورية ويصل الى العاصمة بغداد ، سيغذي محطة المنصورية في ديالى ، وطاقتها 730 ميكا واط ،وكذلك سيزود الخط محطة القدس في بغداد ، ومحطة الصدر الغازية الاولى والثانية ، في منطقة الحميدية ، وعند اكتمال الخط خلال الفترة القليلة المقبلة سيتم تشغيل المحطات لتوليد 2500 ميكاواط “.
وتابع “نتوقع ان تصل حاجة العراق من الطاقة في فترات حمل الذورة الى 22 الف ميكا واط ونتأمل ان يكتمل انبوب الغاز كونه سيضيف طاقة ليست بقليلة الى المنظومة الوطنية”.
واوضح ان” محطة الصدر تعمل الان بوقود{الكاز} لكن تصرف كميات كبيرة من الوقود ، وكان من المخطط ان تغذي محطة الحميدية من حقول المنصورية لكن وزارة النفط اعطت لوزارة الكهرباء موعدا لتأهيل هذه الحقول وسيتم تزويد المحطة في عام 2018 “.
وكان وفد من الشركة الوطنية للغاز الايرانية يضم عددا من خبراء المصرف المركزي الايراني زار العراق لمتابعة بدء المرحلة الاولى من تصدير الغاز الى العراق بعدما اعلن العراق استعداده لاستيراده.
وقالت وكالة {ارنا} ان ” العراق وقع في وقت سابق اتفاقيتين مع ايران لاستيراد الغاز حيث سيتم تصدير الغاز الايراني الى العاصمة بغداد ومحافظة البصرة ومن المقرر ان يبدا تصدير الغاز الى العراق قريبا.
واعلنت وزارة النفط نقلا عن المدير العام للشركة الوطنية للغاز حميد رضا عراقي انه تم توفير امكانية بدء المرحلة الاولي من تصدير الغاز الي العراق لتوفير وقود محطات العراق بتدشين البنى التحتية لصادرات الغاز للعراق في العام الايراني الماضي.
وحول برنامج صادرات الغاز للعراق قال عراقي ان وزارة الكهرباء العراقية اعلنت استعدادها لاستيراد الغاز من ايران نهاية شهر حزيران/يونيو المقبل.
واضاف ان وفدا عراقيا زار ايران الاسبوع الماضي حيث تم التوقيع على اتفاقيه تنفيذ وزيادة حجم الغاز المرسل الى العراق ومدة العمل بها.
واضاف انه سيتم تصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميا الي العراق وسيرتفع هذا الحجم الي 35 مليون متر مكعب من الغاز في الايام الحارة وسيزداد مدة عمل بهذه الاتفاقية من اربعة اعوام الي ستة اعوام من خلال التوقيع على ملاحقها.
وقال انه تم التوقيع علي اتفاقية تنص علي تدريب الكوادر العراقية في هذا المجال.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق