التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

لماذا استقالت البرلمانية البريطانية من منصبها بعد ما اقترحت نقل “إسرائيل” إلى أميركا؟ 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

بعدما أجبرت على الاعتذار، قدمت البرلمانية البريطانية، ناز شاه، استقالتها من منصبها كمساعدة مستشار حزب العمال في حكومة الظل جراء نشرها منذ عامين اقتراحاً على فيسبوك يقدّم حلاً للقضية الفلسطينية هو نقل الكيان الإسرائيلي إلى أميركا.

وتعود القضية إلى عام 2014 عندما نشرت البرلمانية على فيسبوك منشوراً يقول بأن نقل الكيان الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة حلٌ أمثل وخير من إهدار مليارات الدولارات الضريبية كل عام في دعم الكيان الصهيوني، لأن “تكاليف الترحيل” ستكون أقل وأكثر نفعاً.
كما جاء في المنشور أن الشعب الأميركي سيرحب بالوافدين الجدد، وأن عملية النقل والترحيل هذه ستعيد السلام والاستقرار إلى الشرق الأوسط بعد تخليصه من التدخل الأجنبي، حسب تقرير لصحيفة التليغراف البريطانية.
وأضافت شاه تعليقاً منها قائلة “وبهذا تكون المشكلة قد حُلَّت”، وأضافت صورة وجه مبتسم مع تعليق آخر هو أنها ستسعى لإقناع ديفيد كاميرون بتبني الخطة.

منذ ذلك الحين، قدمت شاه اعتذارات متعددة، مؤكدة أن الخطة المقترحة في المنشور “لا تعبر عن آرائي” اليوم، كما أنها أزالت المنشور.
بيد أن تعليقاتها تثير تساؤلاتٍ في البرلمان البريطاني حول إمكانية بقائها في عضوية لجنة الشؤون الداخلية الخاصة التي أعلنت مؤخراً أنها ستشرع في تقصّي وتحرّي تنامي مشاعر معاداة السامية في بريطانيا.
ووجد البعض من أعضاء هذه اللجنة، ممن تحدثوا إلى التلغراف، أنه على شاه الاستقالة، وألا يكون لها أيّ يد في التحريات المزمعة نظراً لـ”تصريحاتها المهينة جداً”.
خطط نازية
وقد عقد برلمانيون من حزب العمال مقارنة بين تصريحات شاه وبين خطط النازيين في ترحيل يهود أوروبا إلى مدغشقر خلال الحرب العالمية الثانية (خطة مدغشقر في 15 أغسطس/ آب 1940 التي اقترحها أدولف آيخمان لإعادة توطين يهود أوروبا في مدغشقر)، فيما قال آخرون أن التصريحات “مشينة وغير مقبولة أبداً”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق