التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

وفد مرتزقة الرياض يعلق محادثات السلام اليمنية المباشرة في الكويت 

الكويت ـ سياسة ـ الرأي ـ

أبلغ وفد الرئيس الفار عبدربه منصور هادي المبعوث الدولي، إسماعيل ولد الشيخ، بتعليق المشاورات المباشرة مع الوفد الوطني القادم من صنعاء احتجاجا على الأعمال العسكرية الأخيرة.

ويأتي تعليق وفد مرتزقة الرياض مباحثاته المباشرة بالكويت، في أعقاب سيطرة الجيش اليمني واللجان الشعبية على معسكر للجيش اليمني، شمالي العاصمة صنعاء، الأحد.

وقال عبد الملك المخلافي رئيس وفد مرتزقة الرياض في مفاوضات الكويت، إن الهجوم “ينسف” المحادثات، بحسب ما نقلت رويترز.

وكانت أنباء قد ذكرت أن الجيش اليمني قد استهدف قاعدة العند الجوية في محافظة لحج وهو ما نفاه مسؤولون عسكريون في وقت لاحق.

من جهته، قال عضو وفد صنعاء ناصر باقزقزوز ‘إن “تعليق المفاوضات من قبل وفد الرياض يعكس عجزهم عن إكمال رؤيتهم.”
بدوره اعتبر عضو وفد صنعاء إلى الكويت سليم المغلس أن “محاولة تعطيل الحوار من قبل وفد هادي تأتي نتيجة عجز عن تقديم رؤيا حل كامل”، مؤكدا ص ما قدمه وفد هادي “لا يتعدى الأمور الفنية لبعض القضايا التفصيلية والفرعية”.

هذا وعقد المبعوث الاممي ولد الشيخ احمد اجتماعا مع الأمين العام للمؤتمر الشعبي رئيس وفد الحزب، عارف الزوكا والناطق باسم حركة أنصار الله رئيس وفد الحركة، محمد عبدالسلام.

وجاء الاجتماع على خلفية القرار الصادر عن وفد الرياض، المتمثل بتعليق الجلسات بسبب الأنباء التي تحدثت عن “الهجوم واقتحام معسكر لواء العمالقة” في الجبل الأسود بعمران.

وقال عضو الوفد الوطني لمفاوضات الكويت محمد عبدالسلام ” إن من لا يريد السلام ومصلحته ومستقبله مرهون باستمرار الحرب على شعبنا اليمني هو من يختلق مبررات وأعذار واهية لتعطيل المفاوضات “.

وأضاف عبدالسلام في تصريحات صحفية ” قدمنا رؤية وطنية شاملة تجمع ولا تفرق تقرب ولا تبعد تحترم الشراكة والتوافق والتعايش وتلامس هموم الجميع بلا مزايدة أو تطبيل “.

من جانبها اتهمت وكالة أنباء سبأ التحالف الذي تقوده السعودية وقوات الحكومة اليمنية بانتهاك الهدنة 4000 مرة وقالت إن القصف والهجمات وتحليق الطائرات الحربية صعدت التوتر.

وأودت الحرب بحياة الالاف وفجرت أزمة إنسانية في هذا البلد الفقير.

وقال ولد الشيخ في وقت سابق إن ثمة مؤشرات إيجابية على التوصل إلى اتفاق سلام في اليمن، مشيرا إلى تقديمه عرضا للحل الشامل في محادثات الكويت.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق