التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 6, 2024

دار الكتب والوثائق تحتفي بانضمام بغداد إلى شبكة المدن الإبداعية 

بغداد ـ الرأي ـ

احتفت دار الكتب والوثائق ، بحضور الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري بانضمام بغداد إلى شبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو.
وافاد بيان لمكتب الجابري ، تلقت( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، ان” كمال رشيد العكيلي القى خلال الاحتفالية محاضرة بعنوان {بغداد الإبداع تكتب وتطبع وتقرأ}، فيما قدم مدير عام دار الكتب والوثائق علاء ابو الحسن محاضرة حول أهمية التراث الوثائقي والملكية الفكرية تزامناً مع اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي قررته المنظمة العالمية للملكية الفكرية {ويبو}”.

واضاف” حيث سلط ابو الحسن الضوء في محاضرته على الاهتمام بالوثائق والمخطوطات العراقية التي تعرضت للتلف والسرقة وخاصة في المدن التي تعرضت للإرهاب من قبل داعش”، مبيناً إن” العديد من الوثائق والمخطوطات تعرضت للتلف والسرقة بسبب العبث بها من قبل الجماعات المسلحة”.

من جانبه دعا الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري إلى” ضرورة حماية العقول لهذا البلد بتوفير الحماية الأمنية للمفكر فاخطر ما يتعرض له العقل العراقي هو التهديد بالتصفية إذ إن العقل العراقي هو خزين لسبعة ألاف سنة من المعرفة الإنسانية”.

كما دعا الإعلام الى” تسليط الضوء لتعريف المفكر والمؤلف بحقوقه الفكرية”، مشيرا الى” مدى انتشار الكتاب الالكتروني في العصر الحاضر والذي يعد من أهم المنافسين للإتيان على رواج الكتاب الورقي والمساس بحقوق الملكية الفكرية للمؤلف والكاتب والذي مازال تسويقه بالأسلوب التراثي القديم”.

ومن الجدير بالذكر انه تم اختيار هذا اليوم للاحتفاء باليوم العالمي لتزامنه مع ذكرى ولادة ووفاة العديد من الشخصيات الأدبية والعالمية أمثال {شكسبير، وميغل دي ، سرفانتس}.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق