التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

مجلس العموم البريطاني: داعش ارتكبت جرائم إبادة بالعراق وسوريا 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

اقر مجلس العموم البريطاني مذكرة غير ملزمة تدعو الحكومة للاعتراف بارتكاب داعش، ابادة بحق الأقليات الدينية والاتنية في العراق وسوريا.
والمذكرة التي اقرت بإجماع النواب الحاضرين {278 من اصل 650 نائبا يتالف منهم المجلس} تدعو الحكومة إلى اعتبار ما قامت به داعش بحق المسيحيين والايزيديين وأقليات دينية أو اتنية اخرى جريمة ابادة.
ولكن نائب وزير الخارجية المكلف شؤون الشرق الأوسط توبياس ايلوود اعتبر ان توصيف ما أقدمت عليه داعش هو من اختصاص القضاء اكثر مما هو من اختصاص الحكومة.
وقال “انا اعتقد بان ابادة قد حصلت، ولكن كما قال رئيس الوزراء فان الابادة مسألة قضائية أكثر منها سياسية”.
ودعا النواب الذين ينتمون إلى جميع الاحزاب الحكومة الى العمل في مجلس الأمن الدولي، حيث تتمتع بريطانيا بمقعد دائم، من أجل ان تحال جرائم التنظيم الجهادي إلى المحكمة الجنائية الدولية.
ولكن الوزير ايلوود لفت إلى ان احالة أي قضية الى المحكمة الجنائية الدولية “لا يمكن ان تتم الا في ظل مجلس {أمن دولي} موحد، والافضل بالتعاون مع الدول التي ارتكبت فيها الجرائم المفترضة”، في اشارة الى العراق وسوريا.
واضاف “اود ان الفت نظر مجلس {العموم} الى انه حين كانت هناك جهود من اجل احالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2014 استخدمت روسيا والصين حق الفيتو لمنع حصول ذلك. ونحن نتوقع لأي قرار في مجلس الامن الدولي ان تتم عرقلته مجددا”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق