التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

وزارة الثقافة توقع ثلاث مذكرات تفاهم في انقرة 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

وقعت وزارة الثقافة العراقية مذكرة تفاهم مع {منظمة الواحة للإغاثة والتنمية ، ومركز ram للتنمية والتعليم والتدريب ، وأكاديمية سفراء اللغة العربية}، في أنقرة .
وأفاد بيان لمكتب الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري في بيان تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم، ان” الجابري مثل الجانب العراقي لتوقيع الاتفاقية بعد اختياره سفيراً للغة العربية من قبل أكاديمية سفراء اللغة العربية في الدوحة”.

وأضاف ان” الاتفاقية شملت على 14 نقطة حملت في طياتها مجموعة من البنود التي تدخل العراق لمرحلة ثقافية مهمة وجديدة تعد هي أهم مرحلة يمر بها العراق في ظل الظروف الراهنة، وانطلاقا من اعتبار الثقافة العراقية ركيزة مهمة ومؤثرة في الثقافات العربية والإقليمية والاستفادة من التطور العالمي في كل المجالات وتشمل {الشؤون الثقافية العربية والعراقية ، الفنون المسرحية ، والسينمائية ، والشعبية ، والتشكيلية ، والموسيقية ، والأزياء ، آداب الأطفال ، والكتب والوثائق ، والمخطوطات ، والترجمة ، والآثار ، والتراث ، والسياحة}”.

وأشار الى ان” هذه الاتفاقية جاءت من اجل دعم الخبرات الإبداعية في الحفاظ على الموروث الثقافي بالمجالات المختلفة واخذ الثقافات العراقية دورها المتميز بين ثقافات العالم، بالإضافة الى دعم المواهب والطاقات الشبابية وتطوير قابليتهم وترسيخ مبادئ التعايش السلمي ونبذ العنف والكراهية وإحلال لغة الحوار البناء والاحتكام للقوانين والحوار الحضاري وخلق جو من تبادل الحضارات العربية والعالمية والثقافية”.

وأوضح البيان ان” الاتفاقية تضمنت عدة محاور كان أبرزها القيام بدورات وورش تدريبية ومعارض ومهرجانات وندوات وفعاليات في مختلف المجالات الثقافية ، حيث تستمر مدة الاتفاقية لعامين متتاليين شرط عدم الإخلال بشروط الاتفاقية وعدم التطرق للمواضيع السياسية أو الدينية وتلتزم بالمنهاج الوسطي والمعتدل وعدم تبني الأفكار العنصرية والمتشددة”.

ولفت الى ان” الاتفاقية نصت أيضا على إدراج الشعار الرسمي لوزارة الثقافية العراقية على كافة المنشورات والإعلانات والوثائق الخاصة بالفعاليات التي ستقوم الجهة الراعية للمهرجانات والفعاليات بإقامتها”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق