التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

لافروف: روسيا وإيران وأذربيجان سيشاركون في اجتماع منتجي النفط بالدوحة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الخميس إن وزراء الطاقة في روسيا وإيران وأذربيجان سيحضرون المحادثات المقرر إجراؤها في العاصمة القطرية الدوحة يوم 17 أبريل نيسان للاتفاق على تثبيت إنتاج النفط.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح صحفي في أعقاب لقاء وزراء خارجية روسيا وإيران وأذربيجان في باكو، اليوم الخميس،عن أمله بأن يتوصل المشاركون في اجتماع الدوحة المزمع انعقاده في 17 أبريل/نيسان الجاري، إلى اتفاقات محددة ستساعد على تحقيق استقرار منشود لأسواق النفط العالمية.

وذكر لافروف أن القرارات التي ستترتب على اجتماع ممثلي الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (“أوبك”) ومن خارجها في الدوحة، ستستجيب للمصالح الطويلة الأمد لمنتجي النفط ومستهلكيه في العالم.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قال هذا الأسبوع إن إيران أكدت مشاركتها في الاجتماع لكنها لن تشارك في الاتفاق إلا بعد ارتفاع إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يوميا.

في غضون ذلك ارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 1.97 دولار وبلغت 39.84 دولار للبرميل عند التسوية، أمس الأربعاء، لتصعد أكثر إلى 40.20 دولار صباح اليوم الخميس.

وارتفع الخام الأمريكي في عقود أقرب استحقاق 1.86 دولار وبلغ 37.75 دولار للبرميل، أمس الأربعاء، و38.20 دولار تقريبا صباح اليوم.

ويعزو الخبراء السببين الرئيسيين لهذا الصعود إلى انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى، وكذلك إلى تجدد الاحتمالات بخصوص إمكانية توصل المنتجين من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومن خارجها إلى اتفاق ما حول تثبيت سقف إنتاج الخام في اجتماعهم القادم في الدوحة، هذا الشهر. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق