التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

مصدر : الوفد الكردي سيزور بغداد الجمعة المقبل برئاسة بارزاني 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ
كشف مصدر مطلع ، ان ” الوفد الكردي سيزور بغداد يوم الجمعة المقبل برئاسة رئيس حكومة كردستان نيچيرفان بارزاني ” .
وذكر المصدر ان ” وفد رفيع المستوى من اقليم كردستان سوف يحضر الى بغداد يوم الجمعة المقبل يترأسه رئيس حكومة كردستان نيچيرفان بارزاني ” .
واعلن الاتحاد الوطني الكردستاني يوم امس الثلاثاء ، ان ” وفدا كرديا رفيعا سيزور بغداد ؛ لغرض بحث التغيير الوزاري ” .
وذكر بيان للاتحاد ، ان ” المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني ، والحزب الديمقراطي الكردستاني ، عقدا اجتماعاً في مدينة أربيل ، وأصدر الجانبان بلاغاً بعد انتهاء الاجتماع ” .
وجاء في البلاغ بسحب البيان ان ” الاجتماع خصص لبحث الأوضاع السياسية الراهنة في العراق ، والتغيير الوزاري الذي قدمه رئيس الوزراء حيدر العبادي الى مجلس النواب ، ويسعى للمصادقة عليه ” .
وأكد الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي خلال البلاغ ، ان ” مشاكل اقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية موجودة منذ سنوات عديدة ؛ لذا نرى بأن هذه المشاكل لن تعالج عن طريق هذا التغيير فقط ، ويجب الإقرار بوضوح هل بقي أساس لشراكة شعب كردستان في تشكيل الدولة الفيدرالية العراقية ، أم لا ؟ ، ووفقاً لرأي المكتبين السياسيين فإن هناك خرقا لأغلب جوانب هذه الشراكة ” .
واكد على مراعاة حصة الكرد خلال أي تغيير يجري داخل المؤسسات العراقية الفيدرالية ، مشيرا إلى ان ” القيادة السياسية في كردستان هي التي تحدد ممثليها لهذه المناصب ” ، مؤكدا أن ” حصة جميع الأحزاب الكردستانية محفوظة ” .
وشدد الجانبان بحسب البلاغ على ضرورة ان يقوم وفد كردستاني رفيع بزيارة بغداد ؛ للتباحث حول مجمل المشاكل .
يشار إلى أن ” رئيس الوزراء حيدر العبادي سلم رئاسة مجلس النواب خلال جلسة استضافته الخميس 31 آذار الماضي ، تشكيلة وزارية مؤلفة من 16 وزيرا تضمنت دمج بعض الوزارات ، فيما استثنى وزارتي الداخلية والدفاع من التعديل {بالوقت الحاضر} ” .
وأبدت الأطراف السياسية بما فيها الكتل الكردستانية التي شددت على المحافظة على حصتها المتمثلة بـ20% من الكابينة الوزارية ، تحفظها على آلية رئيس الوزراء في اختيار المرشحين الجدد للوزارات ، فضلا عن تحفظ البعض منها على بعض الأسماء ضمن المرشحين ، كما شددت أطراف على ضرورة شمول رئيس الوزراء بالتكنوقراط عبر تغييره او استقالته من حزبه {حزب الدعوة} ؛ لغرض التوجه إلى حكومة تكنوقراط شاملة بدءاً من رئيس الوزراء .
يذكر ان رئاسة إقليم كردستان أعلنت في 29 من اذار الماضي ، موقفها الرسمي الرافض للتغيير , مشيرة إلى ان ” رئيس الإقليم مسعود بارزاني لا يرى اي جدوى من تغيير الوزراء أو ترشيح وزراء جدد للمناصب الوزارية في الحكومة العراقية ، بعدما انتهى مبدأ تطبيق الشراكة الحقيقية في الحكومة ، ولم يعد لها اي معنى حاليا ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق