التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

الثلاثاء الكبير الثاني وظهور ملامح شبه نهائية لمرشحي الحزبين؛ الجمهوري والديموقراطي 

حقق كل من هيلاري كلينتون في الحزب الديموقراطي ودونالد ترامب من جهة الجمهوريين فوزا كبيرا في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في الثلاثاء الكبير الثاني فيما انسحب المرشح الجمهوري “ماركو روبيو” من السباق إلى البيت الأبيض بعد خسارته في ولاية فلوريدا.

وشهدت خمسة ولايات أمريكية؛ أوهايو وكارولاينا الشمالية وإلينوي وميزوري و فلوريدا إجراء عملية التصويت ضمن المرحلة التمهيدية من السباق الرئاسي وتشير النتائج إلى فوز ساحق لكل من “دونالد ترامب” و”هيلاري كلينتون” في ولاية فلوريدا.

وخسر “ترامب” أمام منافسه لنيل الترشيح “الجمهوري” جون كايسك في ولاية “اوهايو” الكبيرة، رغم فوزه في فلوريدا، ومن المتوقع أن يفوز ترامب أيضا في ولاية ايلينوي وكارولاينا الشمالية.

المرشحين الجمهوريين

الاصوات

دونالد ترامب

621

تيد كروز

396

ماركو روبيو

168

جون كايسك

138

بن كارسون

8

الاصوات غير محددة

6

الأصوات المتبقية

1134

النصاب القانوني لاصوات المرشح النهائي

1237

وعززت الديموقراطية كلينتون تقدمه في الانتخابات التمهيدية لهذا الحزب عبر فوزه في ولايات فلوريدا، واوهايو، وايلينوي، وكارولاينا الشمالية فيما انسحب المرشح الجمهوري “ماركو روبيو” من السباق إلى البيت الأبيض بعد خسارته في ولاية فلوريدا.

المرشحين الديموقراطيي

الأصوات

هيلاري كلينتون

1561

برني ساندرز

800

اصوات غير محددة

164

مارتين أمالي

0

الاصوات المتبقية

2404

النصاب القانوني لأصوات المرشح النهائي
2383

ما هو الهدف وراء إجراء الانتخابات التمهيدية وانتخابات الكتل الحزبية؟

يتم اختيار المرشحين المدعومين من حزبي الجمهوري والديموقراطي في كل ولاية عبر إجراء الانتخابات التمهيدية والانتخابات في الكتل الحزبية وسيستمر هذه العلمية حتي شهر يوليو وانعقاد مؤتمر لكل حزب على سواه. ولم يذكر الدستور الأمريكي هذين النظامين الانتخابيين، بل اتخذت الحزبين هذين النظامين على مر الزمن ويتم عبرهما تحديد الرغبات لوفود يتمثلون الولايات في الكونغرس الحزبية.

من يكسب 163 صوتا للجمهوريين بدلا من روبيو

قد تمكن “ماركو روبيو” أن يحصل على 163 صوتا من المندوبين الجمهوريين لحد الأن، ولكنه انسحب من مواصلة المنافسة في السباق الرئاسي وبامكان المندوبين الداعمين له أن يصوتوا لمن يريدوا من جديد.

وبإمكان “روبيو” أن يدعوهم للتصويت لصالح مرشح محدد، لكنهم ليسوا مضطرين باتباع رأيه، بل يستطيعون أن يختاروا كل مرشح حسب اختيارهم. وقد ترك المرشح الجمهوري الآخر “بن كارسون” السباق الرئاسي في الانتخابات التمهيدية معلنا دعمه لترامب، بينما لا تلزم القوانين الداخلية للحزب الجمهوري 8 مندوبين الداعمين عنه لاتباع رأيه.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق