التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

أسواق النفط تتنفس الصعداء بعد تراجع إنتاج الخام الأمريكي 

اقتصاد ـ الرأي ـ

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الأربعاء ، إذ إن الدعم الذي وجده الخام في انخفاض الإنتاج الأمريكي قابله ارتفاع الدولار ، ومخاوف من تباطؤ الطلب .
وبلغ سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 36.63 دولارا للبرميل بحلول الساعة 11:18 بتوقيت موسكو بزيادة مقدارها 13 سنتا ، أو 0.36% عن سعر التسوية السابقة ، وبارتفاع 40% عن أدنى مستوى له في 2016 الذي سجله في فبراير/شباط ،
وسجل سعر خام القياس العالمي مزيج {برنت} 39.84 دولارا للبرميل بزيادة 19 سنتا ، أو 0.48% عن أدنى مستوى له في 2016 الذي بلغه في يناير/كانون الثاني ” .
وكانت أسعار النفط قد قفزت مطلع الأسبوع الجاري ، حيث تجاوز مزيج {برنت} مستوى 40 دولارا للبرميل خلال تعاملات الاثنين الماضي ، وذلك لأول مرة منذ بداية العام الجاري .
ويرى محللون أن تراجع الإنتاج الأمريكي يقدم دعما للسوق ، لكن المخاوف من تباطؤ الطلب والتخمة الحالية في الإنتاج والمخزون العالميين تقلصان من فرص تحقيق مكاسب أعلى للأسعار .
علاوة على ذلك ترتبط فرص تجميد مستويات الإنتاج بالتنسيق بين المنتجين لوقف تنامي تخمة المعروض ، التي تزيد على مليون برميل يوميا فوق حجم الاستهلاك ، في الوقت الذي قالت فيه الكويت العضو في منظمة {أوبك} إنها لن تلتزم بالتجميد إلا إذا شارك فيه جميع كبار المنتجين بمن فيهم إيران .
ومن بين العوامل الأساسية التي تؤثر على موازين السوق الإنتاج الأمريكي الذي توقعت الحكومة أن يصل إلى 8.19 مليون برميل يوميا في 2017 انخفاضا من أكثر من 9 ملايين برميل يوميا حاليا .
كما تتوقع وزارة الطاقة الأمريكية ، أن ينخفض إنتاج النفط الصخري في الحقول بأكبر المناطق الأمريكية المنتجة للنفط والغاز في أبريل/نيسان القادم بمقدار 106 آلاف برميل بالمقارنة مع الشهر الجاري ، أي إلى مستوى 4.871 مليون برميل يوميا .
ومن المنتظر صدور بيانات جديدة عن الإنتاج الأمريكي في وقت لاحق يوم الأربعاء . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق