التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 2, 2024

واشنطن ترجح مقتل {وزير الحرب} بداعش 

وكالات – امن – الرأي –
قال مسؤولون أمريكيون، إن قياديا بارزا في داعش، وصفته وزارة الدفاع الأمريكية {البنتاغون} بأنه “وزير الحرب” في داعش ربما قتل في ضربة جوية أمريكية بسوريا.
وأبو عمر الشيشاني من أبرز المتشددين المطلوبين، وعرف عنه انه مستشار عسكري مقرب من الارهابي “ابو بكر البغدادي” زعيم عصابات داعش.
وكانت الولايات المتحدة عرضت مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه تساعد في القضاء عليه.
وقال مسؤول أمريكي، امس، إن الضربة الجوية نفذتها طائرات حربية وطائرات بدون طيار واستهدفت الشيشاني قرب مدينة الشدادي في سوريا.
وتعتقد وزارة الدفاع الأمريكية أن الشيشاني أرسل إلى هناك لتعزيز ارهابيي داعش بعد أن عانوا سلسلة من الانتكاسات.
وقال بيتر كوك المتحدث باسم البنتاغون إن الجيش الأمريكي لا يزال يعكف على تقييم نتائج الضربة، لكنه أقر بأهميتها المحتملة.
وأضاف أن الشيشاني “كان مواطنا جورجيا متمركزا في سوريا تولى مناصب عسكرية عليا عديدة داخل داعش منها وزير الحرب”.
وقال كوك إن مقتل الشيشاني سيقوض قدرة داعش على تنسيق الهجمات والدفاع عن معاقله. وأضاف أنه سيضر أيضا قدرة داعش على تجنيد مقاتلين أجانب لاسيما من الشيشان ومنطقة القوقاز.
وعبر عدد من المسؤولين الأمريكيين طلبوا عدم نشر أسمائهم عن تفاؤلهم إزاء نجاح الضربة على الرغم من عدم إعلان أحد مقتل الشيشاني بشكل مؤكد.
وقال المسؤول الأول إن التقييم الأولي أشار إلى أن الشيشاني ربما قتل مع 12 ارهابيا من داعش.
وذكر مسؤول من وحدات حماية الشعب الكردية التي تحارب داعش في منطقة الشدادي أنه تلقى معلومات تفيد بأن الشيشاني قتل لكن ليس لديه تفاصيل ولا يستطيع أن يؤكد مقتله. ورفض المسؤول نشر اسمه نظرا لحساسية الموضوع.
قال المسؤول الأمريكي الأول إن الشيشاني اسمه الأصلي طرخان تيمورازوفيتش باتيرشفيلي وإنه شارك ذات يوم في عمليات عسكرية كمتمرد في الشيشان قبل أن ينضم للجيش الجورجي في 2006 حتى أنه قاتل ضد القوات الروسية قبل إعفائه من الخدمة العسكرية بعد عامين لأسباب طبية.
وأضاف المسؤول أن الشيشاني اعتقل في 2010 لحيازة أسلحة وقضى أكثر من عام في السجن قبل أن يغادر جورجيا في 2012 ليتوجه إلى اسطنبول ومنها لاحقا إلى سوريا.
وقرر الشيشاني الانضمام إلى داعش في العام التالي وبايع البغدادي. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الشيشاني تم تعريفه باعتباره القائد العسكري لداعش في مقطع فيديو نشرته داعش في 2014.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق