التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 4, 2024

الخبراء الاسرائيليون : حزب ٲلله جيش منظم يفوق قدرته 95 % من جيوش العالم 

أشار المحلل في صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية “عاموس هرئيل” إلى تصريحات رئيس الاركان السابق للكيان الاسرائيلي “بني غانتس” الذي قال عام 2013 “إن النار السورية، وصلت الى عباءة نصر الله..” قائلا إن هذه الحركة أصبحت حاليا جيشا منظما وليست منظمة حرب العصابات.

وأضاف المراسل العسكري لهذه الصحيفة أن “التدخل الروسي في سوريا ساعد حركة حزب الله في الحصول على مكاسب عديدة وهي تعتبر اليوم أحد الأطراف للمعسكر المنتصر في الصراع السوري”.

واكد هرئيل أن حزب الله خاض تجربته إلى جانب الضباط الإيرانيين، ومن ثم الروس، وبالتالي رفع من قدراته القتالية وخبرته عبر المشاركة في أنشطة مشتركة، لأول مرة، مع طائرات، ومروحيات، وطائرات بدون طيار، ومدفعية، وقدرات استخبارية متقدمة.

وأضاف المحلل الإسرائيلي “رغم أن حزب الله لا يمتلك طائرات أو دبابات، لكنه يضم في صفوفه 45 ألف مقاتل مستعد للحرب، قوات إحتياطية، قوات خاصة، طائرات بدون طيار الاستطلاعية والهجومية وأكثر من 100 ألف صاروخ في ترسانته العسكرية قادرة على إصابة الهدف بدقة عالية.

وأشار هرئيل في وصفه حركة حزب الله على المستوى المهني والقتالي إلى تصريحات “أمنون لبكين شاحك” رئيس الاركان العامة الإسرائيلية الاسبق في تسعينيات القرن الماضي الذي قال “يجب التعامل مع حزب الله كمنظمة تخوض حرب العصابات وليس كمنظمة مخربين أو خلايا إرهابية.”

وأضاف المحلل العسكري في صحيفة هآرتس “إن الجيش الإسرائيلي يقر بأن حركة حزب الله جيش بكل ما للكلمة من معنى والذي يقوم بعدة عمليات بصورة متزامنة ويستفيد من ميزات الطوبوغرافية في المنطقة والظروف السائدة على الحدود ولايحتاج إلى حفر الأنفاق.”

وزعم هرئيل أن التقارير الأمنية والاستخباراتية للمصادر الاسرائيلية تشير دوما إلى أن حزب الله غيرمعني حاليا بخوض حرب جديدة مع الكيان الاسرائيلي بسبب انشغاله في ساحة الحرب السورية وبامكان التقديرات العسكرية الخاطئة أن تسفر عن بدء الحرب الجديدة.

وصرح المراسل العسكري لصحيفة هآرتس أن أي حرب مقبلة مع لبنان سيتكبد فيها الکيان الاسرائيلي خسائر كبيرة ومكلفة أكثر مما تقدره المصادر الاسرائيلية.

وأكد المحلل العسكري في القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي “ألون بن ديفيد” أن حزب الله يشابه حاليا “نمرا” ويمتلك قدرات عسكرية تفوق قدرات 95 في المئة من جيوش العالم.

وأضاف بن ديويد أن حزب الله يتمتع اليوم بقدرة بدء الهجوم ضد الكيان الاسرائيلي وبامكانه أن يطلق في يوم واحد آلاف الصواريخ والقذائف نحو الاهداف الاسرائيلية كما تمتلك قواته الخاصة القدرة على تجاوز السياج الأمني الإسرائيلي على امتداد الحدود وتصل الجليل بسهولة.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق