التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

وزارة الصحة تمنع منح تراخيص للمستحضرات الدوائية الا بعد تحديد أسعارها 

بغداد – محلي – الرأي –
كشفت وزارة الصحة والبيئة ،اليوم الجمعة، عن عدم منح تراخيص للمستحضرات الدوائية الا بعد تحديد اسعارها من قبل نقابة الصيادلة .

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد الرديني في تصريح اليوم ، انه ” تمت المناقشة مع نقيب الصيادلة لتفعيل آلية تحديد اسعار المستحضرات الدوائية ” ، مشيرا ان ” وزارة الصحة عممت لجميع مكاتبها بعدم منح ترخيص او تسجيل للمستحضرات الدوائية الا بعد تحديد اسعارها ، فيما ستقوم مكاتب المفتش العام في الوزارة بالرقابة على هذه الاسعار ” .

واضاف ” ومن جهة لدينا ادوية تابعة للقطاع الخاص تدخل الى الرقابة الدوائية ، ويتم اخذ الموافقات ؛ لتسويقها ، وهناك اجراءات تتخذها الوزارة بخصوص الادوية التي تستورد من الدول المجاورة ” ، مشيرا الى ان ” هناك دخولا للادوية غير مرخوصة حكوميا عبر الكثير من المنافذ الحدودية ، حيث تم امساك اكثر من {46} الف انبوبة براسيتول داخلة بصورة غير شرعية الى العراق ” .

وتابع قائلا ” إننا نتمنى تعاون الجهات المعنية بهذا الموضوع مع الوزارة ؛ للحد من الغش الدوائي ، وتقليد الماركات ” ، مستدركا ان ” هذا يقلقنا ويحتاج الى جهد كثيف من المواطن والكوادر الطبية ” ، لافتا الى ان ” جميع الادوية الموجودة في المستشفيات الحكومية مفحوصة من قبل مختبر الرقابة الدوائية ” .

يذكر ان لجنة الصحة النيابية قد شددت على لسان عضو اللجنة فيصل الزبيدي على ضرورة تشكيل لجان مختصة تعمل على متابعة السوق ، وفرض قيود صارمة بحق المخالفين للشروط الصحية ، مبينا ان الاسواق العراقية غير خاضعة للرقابة الصحية ، ما تسبب بالتلاعب في أسعار الادوية ، وارتفاعها بصورة باهضة ، مؤكدا على اهمية ان تشكل الحكومة لجانا مختصة تتابع الاسواق ، وتفرض قيودا صارمة بحق المخالفين للشروط الصحية ، اضافة الى تحديد اسعار الادوية التي تستورد من الخارج العراق . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق