التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

رئيس البنك الأفريقي للتنمية: 1.5 مليار دولار لتمويل العاصمة الإدارية الجديدة بمصر 

شرم الشيخ – الرأي – رباب سعيد –
أعلن أكينومي أديسينا رئيس البنك الافريقي للتنمية أن البنك من المقرر أن يقدم تمويل قميته 1,5 مليار دولار لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذي أطلقته مصر بتكلفة إجمالية مقدرة بحوالي 44 مليار دولار .
جاء ذلك خلال مشاركته في أعمال منتدى التجارة والاستثمار في أفريقيا (أفريقيا 2016) والمنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، مضيفا: التمويل الجديد يرفع محفظة البنك مع مصر إلى 2 مليار دولار.
وقال: أكينومي أن مصر حققت المزيد من النجاحات خلال الفترة الماضية من بينها مشروع قناة السويس الجديدة الذي تم تمويله بالكامل من المصريين خلال 8 أيام فقط بما يمثل إنجازا عظيما لمصر، مطالباً الحضور بالتصفيق للشعب المصري .

وأوضح أكينومي أن بنكه وافق على تخصيص تمويل قميته 9 مليارات دولار لمشروعات الاستثمار في افريقيا من بينها 2 مليار دولار سيتم اتاحتها للقطاع الخاص .
وأضاف “أديسينا” أن بنكه يقدم قروضا بأسعار فائدة معقولة مشدداً على أهمية عمل الدول الافريقية على تحقيق معدلات نمو مرتفعة بما يساعد في نهضتها الاقتصادية .
كما كشف “أديسينا” عن أن البنك يسعي لإتاحة التمويل الذي يساعد القطاع الخاص على التوسع في افريقيا ، كاشفاً عن أن مصر ستساهم في برنامج تمويل القطاع الخاص الذي أعده البنك بنحو 100 مليون دولار .
وقال “أديسينا”: أن البنك لديه العديد من المبادرات التمويلية من بينها برنامج تمويل التجارة البنية بين الدول مشيراً إلى أنه خلال العامين الماضيين تم إتاحة خطوط ائتمانية بقيمة مليار دولار عبر تلك المبادرة .
وأكد “أديسينا” رئيس البنك الأفريقي للتنمية أن القارة الافريقية تواجه المزيد من التحديات من بينها نقص الكهرباء والطاقة وسوء التغذية قائلاً” القارة الافريقية مرهقة ومتعبة من كونها في الظلام “.
وأضاف رئيس البنك الأفريقي، أن البنك سيتح قروض قيمتها 12 مليار دولار لمشروعات الطاقة ، في إطار خطة تستهدف الوصول الكامل للكهرباء بحلول عام 2025 .كما كشف أديسينا عن أن بنكه من المقرر أن يخصص 5 مليارات دولار قروض من أجل مشروعات التكييف البيئي التي تستهدف بما يساهم في زيادة المساحات الأراضي الزراعية مشيراً إلى أن 67% من مساحة القارة غير مزروع. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق