التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

21 حقيقة تفضح تصرفات البشر 

يقوم علم النفس بدراسة سلوك الكائنات الحية وخصوصًا الإنسان بطريقة علمية، بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتحكم فيه.
إليكم 21 حقيقة عن سلوكيات الإنسان من زاوية علم النفس.

1- بعد أن راقب أخصائيو علم النفس نشاط الدماغ، تبيّن لهم أن الناس يصدرون ردود أفعالٍ تجاه المال تشبه ردود أفعال المُدمنين على المخدرات.

2- 50% من شعورنا بالسعادة تحدّده جيناتُنا مُسبقاً، 10% تحدّده الظروف المُحيطة (التعليم، الدخل، الحالة الاجتماعية ) و40% تحدّده تصرُفاتنا اليومية، وكيف نفكر بذاتنا وبالآخرين.

3- الذكريات تجعلنُا أكثر سعادة من المُنتجات، فمثلاً شراؤك لمُنتج من منتجات آبل يُعادل سعادة الاستمتاع بيوم جميلٍ على الشاطئ.
وإن كان يومك على الشاطئ غير مُريح، سيقوم دماغُك بتعديل هذه الذكرى بالتركيز على الشاطئ نفسه، لا الرحلة.

4- الجلوس بشكل مُعتدل يجعلك في حالة مزاجية أفضل بكثير من إنحناء ظهرك.

5- من أسوأ الأمور في تربية أولادك، أن تزرع في رأسهم فكرة أنّهم عباقرة وموهوبين منذ الصغر. فقد وجد الباحثون أن الأطفال سيقتنعون بالأمر ويتجنّبون كل المواقف التي تحتاج الى التحدّي حين يصبحون كبار بحجة أنهم عباقرة في الاصل.

6- الرجال الذين يتمتعون بنسبة هرمون عالية من التستوستيرون، يجدون المتعة في إغضاب الآخرين.

7- الأشخاص الذين يُعانون من التقدير المُنخفض للذات، يميلون الى إذلال الآخرين أملاً في استرجاع جزءٍ من تقديرهم لذاتهم.

8- يعتقد البشر أن آراءهم السلبية عن الآخرين صادقة وحقيقية، ولا علاقة لها بهم أو بثقتهم بأنفسهم.

9- هناك علاقةٌ وثيقة بين ما تستشعره حواس البشر وبين تصرّفاتهم.
فمثلًا، هناك علاقة قوية بين “الثِقل” و”الأهمية”، أي انك ستشعر بأهمّيتك إذا كان الملف الذي يحمل سيرتك الذاتية ثقيلاً، والعكس صحيح.

10- يميل البشر للقيام بتصرفاتٍ غير أخلاقية، أو رفض تقديم المُساعدة لشخصٍ ما، إذا كان الأمر لا يتطلّب مجهودًا أو إن لم يُضطرّوا الى رفضه وجهًا لوجه.
لكن لا يمكنهم رفض المساعدة، إن كانوا مُراقبين من أحدهم.

11- مُجرد الشعور بالمُراقبة حتى وإن كان ذلك وهماً، يزيد من التصرفات الأخلاقية. ففي المقاهي تكفي صورة العين البشرية ليقوم الزبائن بتجميع أطباقهم بعد الانتهاء من استخدامها.

12- يتطلّب الكذب مجهوداً عقلياً ، فعلى الكاذب أن يضع نصب عينه الكذبة ليُركّز عليها، والحقيقة ليُحاول إخفاءها. لذا فهو يميل لاستخدام الجُمل البسيطة، ولن يستطيع أن يصُبّ تركيزه في أي مهامٍ أخرى في الوقت الذي يكذب فيه.

13- تؤثر التصرفات على الأخلاقيات، فالأشخاص الذين يقومون بأفعالٍ لاأخلاقية باعتياد، يرون الخطأ والصواب بطريقة مُختلفة عن غيرهم.

14- البشر ينجذبون دائماً للمظاهر فى المقام الأول.

15- يعتقد البشر بأن الأثرياء هم أكثر ذكاءً أو حكمة من الآخرين.

16- لا يعتبر الفرد نفسه سعيداً بامتلاك الكثير من المال، بل إن كان يملك أكثر مما يملك جاره لأن البشر يميلون الى عقد المُقارنات، وشعورهم بالتفوق يُشعرهم بالرضا.

17- كلما كانت القرارات التي علينا اتخاذها صبعة ومعقدة، كلما مِلنا لترك الأمور على حالها دون اتخاذ القرار المناسب.

18- يميل البشر الى توهّم أشياء غير واقعية أو الاعتقاد أن هناك مؤامرة تُحاك ضدهم، إن لم يكن لديهم القدرة على التحكم بمجريات الأمور.

19- نميل كبشرٍ للندم على القرارات السريعة حتى وإن كانت النتائج مُرضية، لأننا نعتقد دائماً بأن الوقت لم يكن كافياً لاتخاذ القرار الأمثل.

20- المخاطر ليست واحدة عند الجميع، فقد ترى شخصاً قفز بمظلته من فوق كل جبال العالم لكنه يخاف من مُديره، أو مُدرب نمورٍ يخاف من التحدث مع الجنس الآخر.

21- الأشخاص الذين يملّون الجانب الترفيهي، يميلون للقيام بأعمالٍ خيرية.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق