التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 9, 2024

مصر تنسق مع العراق لتوريد احتياجاته من السلع الغذائية 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري المهندس طارق قابيل أنه يجرى حالياً التنسيق مع الحكومة العراقية لتلبية احتياجات السوق العراقي من السلع الغذائية.
وذكر أن ” الوزارة تقوم حالياً بإجراء مشاورات مع المصانع المصرية للوفاء بهذه الاحتياجات “، كما أعلن الوزير المصري عن ” تنظيم معارض متخصصة للمنتجات المصرية فى عدد من المدن العراقية، حيث سيتم إقامة معرض ببغداد خلال الفترة من 31 اذار / مارس وحتى 9 نيسان / أبريل المقبل، ومعرض آخر بمدينة البصرة خلال الفترة من 14-23 أبريل المقبل”.
واشار إلى ” سعى الوزارة لتكثيف مشاركة الشركات المصرية في هذه المعارض خاصة وأن المنتجات المصرية تلقى قبول المستهلك العراقي”.
وقال قابيل إن ” القاهرة ستستقبل عددا من كبار المسؤولين العراقيين خلال شهر سباط فبراير المقبل، ومنهم محمد الدراجي وزير الصناعة والمعادن، وذلك تلبية للدعوة الموجهة له من الوزارة، وكذلك محمد شياع وزير التجارة، والذى من المقرر أن يشارك فى اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية والاجتماعية لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري.
وأضاف الوزير فى بيان صحفي عقب المباحثات التى عقدها مع ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة أن ” اللقاء تناول أهمية تعزيز التعاون التجارى والاقتصادي بين البلدين خاصة وأن مستوى العلاقات الحالية لا يرقى لإمكانات وقدرات الجانبين، حيث بلغ حجم التبادل التجارى مليار و466 مليون دولار خلال عام 2014 منها 781 مليون دولار صادرات مصرية”.
وأشار قابيل إلى ” حرص الحكومة العراقية على استعادة علاقاتها المتميزة مع الجانب العراقي خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية”، مؤكداً على ” أهمية تضافر جهود المسؤولين في البلدين للقضاء على العوائق التجارية والتي تؤثر سلباً على حركة التجارة البينية”، موضحا”، أنه طالب خلال اللقاء بأهمية رفع الحكومة العراقية الحظر المفروض على المنتجات المصرية من الدواجن المعالجة حرارياً وكذا منتجات الجبن المطبوخ”.
ومن جانبه أكد ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة، أن ” حكومة بلاده حريصة على تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع مصر خلال هذه المرحلة لاستعادة العلاقات الاستراتيجية التي تربط كلا الشعبين المصري والعراقي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق