التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 5, 2024

إنتفاضة القدس ما بین مطرقة السلطة و سندان الإحتلال 

تکاد تقترب إنتفاضة القدس من نهایة شهرها الرابع وتدخل شهرها الخامس، تشتد جذوتها یوما تلو الأخر؛ مما یعزز معنویات الشبان الفلسطینین الذین بادرورا بها؛ ردا علی الإقتحامات الصهیونیة إلی المسجد الأقصی المبارک والتی تتزاید في الأوانة الأخیرة.هذه الإقتحامات تاتي تحت حراسة مشددة من قبل شرطة الإحتلال الصهیوني ودعم المستوي السیاسي الإسرائیلي.

لایمر یوم الإ أنه تنفذ فیه عملیة طعن أو دهس وإطلاق النار، هذه الإنتفاضة فریدة في نوعها لأن لایلعب ای تنظیم أو فصیل أو حزب دورا في تخطیط هذه العملیات وتنفیذها وهي بحد ذاتها ثورة شعبیة تشمل کافة قطاعات الشعب الفلسطیني تجري في الضفة الغربیة والقدس المحتلة والتی یعش سکانها تحت نیر الإحتلال الصهیوني حیث هناک حظر التجول والحصار الکامل والشارع الفلسطیني في الضفة یعاني من عدوان مزدوج السلطة الفلسطینیة والکیان الصهیوني حیث تقوم أجهزة الامن في سلطة رام الله بقمع مظاهرات شعبیة وتعمل علی قمع الإنتفاضة بسبب الضغوطات التي یمارسها الکیان الصهیوني. والزیات التي قام بها الوزیر الخارجي الأمیرکي “جون کیری” إلی المنطقة تاتي في هذا الإطار، الإ أنه لم یتمکن من قمع ووقف الإنتفاضة.

في ظل هذه الظروف، الشارع الفلسطیني في الضفة والقدس یواصل مسیرة الإنتفاضة علي ضوء قلة الإمکانیات، حیث تمکن من تحقیق إنجازات کبیرة مما أثار الرعب لذی قادة الکیان الصهیوني وهم یجندون کل ما یملکون من إمکانیاتهم لإیقاف الإنتفاضة ولکنهم فشلوا في تحقیق ذلک حیث یعترف العدو الصهیوني بعجزه في وقف الإنتفاضة.

منذ بدایة الإنتفاضة في الیوم الاول من شهر اکتوبر الماضي حتی الان سقط 165 شهیدا وجرح الالاف شخصا. الخسائر في الأرواح البشریة لم تؤثر علی مسیرة نضال الشعب الفلسطیني اذ أنه لاتوجد عائلة فلسطینیة الإ وأنها قدمت شهیدا أو أسیرا أو جریحا، بینما قتل ما یقارب 300 صهیونيا وجرح مئات شخص آخر خلال عملیات فردیة التی قام بها الشباب الفلسطینیون.

العملیات الفردیة تسببت بأزمة أمنیة هائلة في الکیان الصهیوني وهی بحد ذاتها تشکل تحدیا لقادة الکیان الاسرائیلي حیث أزداد عدد الجنود الإسرائیلیین الذین یعانون من ألامراض النفسیة حیث لایتهربون من الخدمة العسکریة في الجیش الصهیوني. إضف إلی ذلک المستوطنون الصهاینة یعیشون حالة الفزع والخوف ولایرتادون إلی السوق لإبتیاع حاجاتهم

الإنتفاضة کبدت اقتصاد الکیان الإسرائیلي أضرارا جسیمة، حیث تبلغ نسبة الأضرار ما یقارب 5 ملیارد دولار خلال الأشهر الاربعة الماضیة حسب ما أعلنت وسائل الإعلام الصهیونية.

هذه الإنتفاضة کذلک أثارت أزمة بین الإوساط السیاسیة والإمنیة والعسکریة حیث هناک خلافات حادة فیما یتعلق به آلیات وقفها وإنهائها، بینما کل الخیارات المطروحة فاشلة في وقفها.

من الغریب أنه قادة العرب لم یتفاعلوا مع إنتفاضة القدس بسبب إنشغالهم بتحدیاتهم الداخلیة وکذلک علاقاتهم مع الکیان الإسرائیلي، بینما الشعوب العربیة تتحرک دعما لها وتضامنا معا.

في الوقت الذي عبرت إیران قیادة وحکومة وشعبا عن دعمها لإنتفاضة القدس، حیث التصریحات التی یدلون بها المسوولون في إیران والمسیرات الحاشدة التی تنظم في المدن الإیرانیة خیر دلیل علی ذلک.

الإنتفاضة حالیا تواجه تحدیات عدة منها الإنقسام الداخلي هذا ما یضعف الموقف الوطني مما یستدعی أن تتوحد الفصائل والقوی الفلسطینیة کافة في مواجهة الإحتلال الإسرائیلي. الإنتفاضة تحتاج إلی قیادة موحدة لمواصلة طریقها حتی تحقیق أهدافها. هذه الإنتفاضة کذلک تحتاج إلی دعم عربی وإسلامي شامل کی تتمکن من تحقیق أهدافها الرامیة إلی تحریر الأراضي المحتلة والمقدسات.

الإنتفاضة تاتي في الوقت الذي یعیش سکان قطاع غزة داخل سجن کبیر بسبب الحصار الذي فرضه الکیان الإسرائیلي علیه بتواطئ بعض اطراف عربیة ودولیة وفلسطینیة مع ذلک ان الشعب الفلسطیني في قطاع غزة یشارک في فعالیات داعمة للإنتفاضة ویشارک في مسیرات حاشدة التی تنظمها فصائل المقاومة تحت شعار “جمعة غضب”. تشهد المسیرات مواجهات بین الشعب وقوات الإحتلال ما أدی إلی مقتل عدد هائل من سکان القطاع حراک شعبي في قطاع غزة له بصمات واضحة في مسار الإنتفاضة.

جدیر بالذکر أن الاعدام المیداني الذی یمارسه الجیش الصهیوني ضد أبناء الشعب الفلسطینی هو ظاهرة تشتد مع تصاعد الإنتفاضة حیث قوات الاحتلال یطلقون النار تجاة الفلسطینیان في حواجز عسکریة بذریعة محاولتهم طعن للجنود الصهاینة مما دفعت الظاهرة منظمات حقوقیة بإدانتها. حسب ما قالت وسائل الإعلام العربیة أنه معظم شهداء الإنتفاضة سقطوا في الحواجز العسکریة.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق