التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

كمالوندي: انهينا تفكيك قلب مفاعل اراك 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي عن انجاز المرحلة الاخيرة من تفكيك مفاعل “اراك” امس الاربعاء وقال لقد اتممنا اليوم الخميس العمل بشكل كامل وسيتفقد مفتشو الوكالة عصر اليوم للتحقق من ذلك .

وفي تصريح ادلى به للقناة الاولى من التلفزيون الايراني قال كمالوندي، نحن نقضي المراحل الاخيرة وسينتهي العمل اليوم او غدا وسندخل مرحلة مهمة وهي مرحلة ستتمكن فيها الجمهورية الاسلامية الايرانية من تنفيذ وتطوير جميع انشطتها النووية وصولا الى المرحلة الصناعية.

واضاف: انه وكما تعلمون فاننا كنا نتفاوض مع قوى كلرى وهي اقرت بحقوق ايران النووية.

وتابع: ان ظروفنا مثالية جدا من حيث بلوغ مرحلة انتاج الوقود النووي في مختلف الحقول ونحن نعيش ظروفا متميزة والاهم من ذلك انه مع تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل فان الحظر المجحف سيرفع عن البلاد وسيشهد الاقتصاد افاقا جيدة.

واوضح كمالوندي، باننا انجزنا امس المرحلة الاخيرة من تفكيك مفاعل اراك، واضاف لقد اتممنا اليوم العمل بشكل كامل.

واضاف كمالوندي، ان الثقوب التي توضع فيها قضبان الوقود سيجري تعبئتها بالخرسانة وليس قلب المفاعل.

وافاد بان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتفقدون عصر اليوم ما تم انجازه في مفاعل “اراك” للتحقق من تفكيك قلب المفاعل وسيدرج ذلك في تقريرهم ويبقى امران بسيطان سيجري انجازهما اليوم او غدا، مؤكدا ان بلوغ مرحلة تنفيذ برنامج العمل المشترك بات قريبا.

وتابع، ان مفتشي الوكالة سيرسلون تقريرهم بعد تفقد مفاعل “اراك” الى اصدقائها في فيينا وان اللمسات الاخيرة تجري على قدم وساق.

واعلن ان الاعمال التي كان ينبغي ان تنجز من الطرفين قد انتهت ومع الانتهاء من الصياغة اليوم او غدا فاننا سندخل مرحلة التنفيذ.

واشار الى ان اعادة تصميم مفاعل اراك ستجري حتما بحضور الصينيين.

وقد جرى التوقيع على وثيقة محكمه حول اعادة تصميم المفاعل، والمهم هو ان ارادة اصدقائنا ذاهبة الى ان ينجزوا العمل بانفسهم لانهم يمتلكون القدرة على ذلك.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق