التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

العميد فدوي: العسكريون الاميركيون دخلوا المياه الايرانية من دون تخطيط مسبق 

طهران – امن – الرأي –
اكد قائد القوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية الادميرال علي فدوي بان التحقيقات اثبتت بان العسكريين الاميركيين دخلوا المياه الاقليمية الايرانية من دون تخطيط مسبق.

واشار الادميرال فدوي الى الافراج عن البحارة الاميركيين العشرة الذين احتجزتهم القوة البحرية للحرس الثوري عصر امس الثلاثاء، وقال، لقد تبين اثر التحقيقات بان الاميركيين لم يدخلوا المياه الاقليمية الايرانية وفق خطة مسبقة.

واضاف، انهم لم يقاوموا حين اعتقالهم وبعد الاعتقال جرى نقلهم الى جزيرة “فارسي” ومن ثم تم الافراج عنهم بعد اجراء المراحل اللازمة.

واكد الادميرال فدوي، ان حاملة الطائرات الاميركية “ترومان” قامت لفترة 40 دقيقة بسلوك غير مهني عند اعتقال البحارة في حين كنا نحن في جهوزية عالية بصواريخ “ساحل – بحر” وزوارق سريعة قاذفة للصواريخ والعديد من القدرات الاخرى وقمنا من خلال بث بيان عبر النظام الدولي بالحيلولة دون تحركاتهم اللامسؤولة اللاحقة وثبت لهم بان الكلمة الاولى والاخيرة هنا هي للقوة البحرية للحرس الثوري.

وتابع قائلا: ان حاملتي الطائرات الاميركية والفرنسية كانتا في مرمى صواريخنا ولو واصلتا سلوكهما غير المهني لكانت قد حدثت كارثة لم تقع لهم على مر التاريخ.

وقال الادميرال فدوي، لقد كانوا في مرمى اسلحتنا ولو حصلت المواجهة لكانت قد انتهت بتدميرهم.

واوضح بان العبور من المياه الاقليمية لاي دولة له قوانينه الخاصة به، ومنها ان الدولة الساحلية تحدد ان كان عبور القطعة البحرية الاجنبية يعود بالضرر عليها ام لا ولقد اعلنا من قبل بان عبور الاميركيين ليس بلا ضرر ونحن من يحدد ذلك.

واكد الادميرال فدوي ان الحرس الثوري يتولي مسؤولية حراسة مضيق هرمز والخليج الفارسي كله ويحقق سيادة ايران باقتدار.

وقال: ان التحقيقات والاستجوابات ودراسة نظام الملاحة البحرية لديهم اثبتت بانهم دخلوا المياه الاقليمية الايرانية من دون تعمد ومعرفة وفي النهاية اقروا هم انفسهم وكذلك دبلوماسيوهم بانهم اخطاوا وتعهدوا بان لا يكرروا ذلك وقرر مسؤولونا ايضا الافراج عنهم.

واضاف الادميرال فدوي، لقد قالوا بانهم كانوا يريدون التوجه من الكويت الى البحرين وهي مسافة طويلة ولم يكن لهم تنسيق مناسب مع مجموعتهم البحرية وفي العادة لم يكن من المفروض ان يقطعوا هذه المسافة بمثل هذه الزوارق، وكانت هنالك مشكلة في نظام الملاحة البحرية لديهم وثبت ذلك خلال عملية الاستجواب ايضا.

وقالك لقد كانوا مشاة بحرية شبابا وبينهم سيدة وتم التعامل معهم باحترام.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق