التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 3, 2024

الحرس الثوري الإيراني يحتجز 10 عسكريين اميركيين في الخليج الفارسي 

إحتجزت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني زورقين أميركيين بعد أن دخلا بصورة غير قانونية في المياه الإقليمية الايرانية بالخليج الفارسي. وأوقفت القوات البحرية للحرس الثوري 10 عسكريين بينهم إمراة، كانوا على متن الزورقين قرب جزيرة “فارسي” داخل المياه الإقليمية الإيرانية لمسافة كيلومترين.

هذا، وأكد مكتب العلاقات العامة للحرس الثوري في بيان، احتجاز عشرة من العسكريين الأميركيين في المياه الإقليمية الإيرانية بالخليج الفارسي، كانوا على متن الزورقين اللذين يحملان أسلحة ثقيلة ومزودين برشاشات. وأضاف البيان أن حاملتي الطائرات الأميركية “ترومان”، والفرنسية “شارل ديغول” كانتا قريبتين من الموقع الذي أوقف فيه الحرس الزورقين. وما زالت السلطات الأميركية تتواصل مع طهران للإفراج عن العسكريين المحتجزين، فيما أعلن مسؤولون أميركيون أن واشنطن تلقت من طهران ضمانات بأنها ستسمح لهما سريعا بإكمال طريقهما.

وقال البيت الأبيض الثلاثاء إنه على علم بالموقف الذي تحتجز فيه السلطات الإيرانية زورقين، وتعمل على إعادة طاقميهما الأميركيين. وأضاف “بن رودز”، نائب مستشارة الأمن القومي للصحافيين في البيت الأبيض، إن الإدارة الأميركية “تعمل على حل الموقف ولها أمل في ذلك”. وصرح مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء بأن القوات الإيرانية احتجزت زورقين تابعين للبحرية الأميركية في وسط مياه الخليج الفارسي. وذكرت شبكة “إن بي سي” الأميركية أن وزير الخارجية الأميركي، “جون كيري”، قد أجرى اتصالات هاتفية بالمسؤولين الإيرانيين في محاولة للإفراج عن البحارة الأميركيين. ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن مسؤول لم تذكر اسمه أن “كيري” قد تناقش مع ظريف بشأن هذه القضية للوصول الى هذه النتيجة”، بإنهاء احتجازهم، ولم يعرف بعد متى يتم إطلاق سراح البحارة المحتجزين. فيما أكد مسؤول عسكري أميركي أن تسعة رجال وامرأة واحدة تحتجزهم إيران وإنهم كانوا على متن زورقي دورية.

وأكد مسؤول آخر لوكالة الصحافة الفرنسية أنه “في وقت سابق من يوم الثلاثاء فقدنا الإتصال بزورقين صغيرين تابعين للبحرية كانا في طريقهما من الكويت إلى البحرين، وأنه تم “اإاتصال بالسلطات الإيرانية التي أكدت لنا أن عناصرنا بخير وعلى ما يرام. لقد حصلنا على ضمانات بأنه سيتم السماح سريعا لبحارتنا بإكمال رحلتهم”.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق