التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, مايو 9, 2024

تعرف على معنى الحروف الموجودة على إطارات السيارات 

قد يهمل العديد من أصحاب السيارات كثيرًا من الأمور، الذين يعتقدون أنها سهلة ولا تحتاج إلى انتقاء أو تركيز، ولا شك أن عملية تغيير إطارات السيارة “الكاوتش” واحدة من أكثر الأمور سهولة لدى العديد من الرجال وبعض النساء، إلا أنهم لا يولون أهمية كبيرة للحروف والرموز الموجودة على سطح الإطار نفسه.

وبالنظر إلى الأسواق، نجد أن بعض التجار يتحايلون بهذه الحروف على العملاء، ويبيعون لهم إطارات رديئة الجودة بأسعار متوسطة أو ربما منخفضة، وهو الأمر الذي يجعلهم مُقبلين على الشراء، وإليك بعض الرموز والحروف الموجودة على الإطارات ودلالة كل منها.

1 – السرعة

الحروف من “J” إلى “Y”، تشير إلى السرعات القصوى التي يمكن أن يتحملها الإطار أثناء السير، والتي إذا زادت قد تتعرض السيارة برمتها إلى خطر واضح، وهذا بيان بالحروف وسرعتها القصوى..

“J ” يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة، أما “K” فيشير إلى قدرة الإطار على السير بسرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة، و”L” يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.

وتزيد الحروف تبعًا، بحيث تزيد مقدار السرعة القصوى لها 10 كم/ ساعة مع كل حرف، حيث يتحمل حرف “M” سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة، و”N” سرعة قصوى 140 كم/ساعة، و”P” يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة، وهكذا حتى نصل إلى حرف “W” والذي يعني تحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة.

أما عن حرف “Y”، فإنه يعني أن الإطار يستطيع تحمل سرعات أكثر من 270 كم/ ساعة، وفي الغالب يتم تركيب هذا النوع من الإطارات في السيارات الرياضية والسباقات.

2 – الحرارة

بعض الحروف الأخرى غير المذكورين، قد يكون لهم إشارات ودلالات أخرى لا تتعلق بالسرعة، ومنها الحرارة، حيث يرمز حرف “A” إلى قدرة الإطارات على تحمل درجة حرارة مرتفعة، وهو نوع يستخدم عادة في السباقات أو سيارات الرفاهية، والتي تحتاج إلى قوة حصانية كبيرة، أما حرف “B” يشير إلى قدرة تحمل درجة حرارة معتدلة، و”C” فهو الأقل قدرة على تحمل درجات الحرارة، وقد يلجأ البعض إلى خداع العملاء، حيث يعرضونه بسعر رخيص، فيما يتغاضى صاحب المحل أو التاجر عن تحذيرك، برغم إلمامه بقدرات هذا النوع المتواضعة على تحمل الحرارة.

ومن هذا المنطلق، يستغل التجار الشتاء لبيع هذا النوع الرديء من الإطارات بشكل مستمر.

اولا معنا الحروف الني في الاعلى
J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق