التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, مايو 17, 2024

احذروا مرض النكاف! 

النكاف أو التهاب الغدد النكافية مرض فيروسي يصيب الغدة النكافية سببه فيروس يسمى paramyxovirus ، والغدة النكافية هي زوج من الغدد اللعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين ، حيث يعتبر التهاب الغدة النكفية من الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال.
وينتشر التهاب الغدة النكافية عبر استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من أنف أو فم شخص مصاب بالفيروس ، يدخل الفيروس إلى الجسم عبر المجاري التنفسية وينتقل منها إلى الدم وينتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الغدد اللعابية ويتكاثر بشكل كبير في الغدة النكافية.

ومن اعرض مرض الغدة النكافية، ارتفاع في درجة حرارة الجسم خلال يومين من الإصابة بالعدوى، يليها الشعور بألم بسيط في عظم الفك وتورم في جزء من الغدة النكفية في جانب واحد من الوجه، وترتفع درجة حرارة المرض فقد تصل إلى 40 درجة مئوية ويصبح الورم كبير ومؤلم ويظهر وجه المريض متورما، ويعاني المريض من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب، ويظل الورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

ولعلاج الغدة النكافية يكون بالمضادات الحيوية والعناية بصحة الفم والأسنان وشرب الماء والسوائل بكثرة مع مراجعة الطبيب في حال وجود أي ورم أو ألم على مستوى الغدد الرقبية والرأس.

اما كيفية الوقاية من مرض النكاف فيكون بتجنب المرضى الذين يعانون منها وعلى الاباء والامهات ان يبعدوا اولادهم عن المدراس لا تنتقل العدوى كما يتجنب المرض بتناول اللقاح.

ويفضل اللقاح ضد المرض يتكون من فيروسات حية فاقدة الفعالية {مضعفة} حيث تحفز الجهاز المناعي في الإنسان لإنتاج أجسام مضادة للفيروسات تعطي الجسم مناعة مدى الحياة ضد المرض ، ويعطى هذا اللقاح عادة ضمن اللقاح الثلاثي مع لقاح الحصبة والحصبة الألمانية {الروبيلا} ويسمى هذا اللقاح MMR vaccine.

ويعطى هذا اللقاح عبر الحقن تحت الجلد وليس عميقا في العضلة.

ويؤخذ اللقاح للوقاية من الغدة النكافية على فترتين الفترة الأولى للقاح النكاف بين سن 12-15 شهرا, والفترة الثانية للقاح النكاف بين عمر 3-5 سنوات أي قبل سن المدرسة.

ومن مضاعافات الغدة النكافية التهاب الدماغ {Encephalitis} والاغشية التي تغلفه {التهاب السحايا – Meningitis} ، والتهاب الخصيتين {لدى الذكور} او التهاب المبيضين {لدى الاناث}، في حالات نادرة جدا قد يؤدي التهاب الخصيتين الى العقم ، بينما لا يؤثر التهاب المبيضين على الخصوبة في المدى الطويل ، وفقدان السمع ، التهاب البنكرياس ، والاجهاض.

وكشفت الدراسات عن أهم الأعراض ظهور تورم بالغدة مؤلم فجأة بعد تناول الطعام , ويخف هذا الألم والتورم بالتدريج حيث يتوقف إفراز اللعاب , ويتم التشخيص بالقصة السريرية والفحص الفيزيائي المتقن , وكذلك بالتصور الشعاعي , أو حتى استخدام التصوير الطبقي المحوري , ويكون العلاج بحالة ترافق الحصاة مع التهاب بالغدة باستخدام العلاج الدوائي.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق