التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

“برنت” يهبط لأدنى مستوى منذ 2008 

اقتصاد ـ الرأي ـ

هبطت أسعار نفط خام “برنت” الاثنين إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2008، نتيجة تجدد المخاوف من وفرة المعروض من النفط في الأسواق العالمية.

وانخفضت أسعار التعاقدات الآجلة لـ «برنت» إلى 36.32 دولاراً للبرميل وهو أضعف مستوى منذ العام 2008، قبل ارتفاعها بشكل طفيف إلى 36.49 دولاراً للبرميل.
ونزلت أسعار تعاقدات خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 20 سنتاً إلى 34.53 دولاراً للبرميل أي قرب مستواه المنخفض الذي سجله الجمعة الماضي والذي كان أدنى مستوى وصل إليه هذا العام .فيما هبط الخامان القياسيان أكثر من الثلثين منذ منتصف العام الماضي.
وقال محللون إن ارتفاع الدولار بعد رفع سعر الفائدة الأميركية الأسبوع الماضي والذي جعل استهلاك النفط أكثر كلفة بالنسبة للدول التي تستخدم عملات مختلفة بالإضافة إلى تجدد زيادة عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، شكّل عبئاً على أسعار النفط الخام.
وتؤدي وفرة المعروض من النفط الأميركي إلى زيادة المعروض بشكل مفرط من النفط في الأسواق العالمية، في وقت يضخ فيه المنتجون الرئيسيون ومن بينهم روسيا و«منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) مئات الالآف من النفط الخام يومياً بشكل يتجاوز الطلب.
وتجاوز إنتاج روسيا 10 ملايين برميل يومياً وهو أعلى مستوى له منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، بينما لا يزال إنتاج «أوبك» قرب مستوياته القياسية فوق 31.5 مليون برميل يومياً.
وأظهرت بيانات رسمية يوم الأحد أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت إلى 7.364 مليون برميل يوميا في اكتوبر /تشرين الأول من 7.111 مليون برميل يوميا في سبتمبر /أيلول.
ويأتي هذا بعد أيام فقط من تصويت الولايات المتحدة بالموافقة على إلغاء حظر مفروض منذ 40 عاماً على تصديرها النفط الخام، ما سيؤدي إلى ضخ بعض من إنتاجها المفرط للأسواق العالمية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق