التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

الجابري يكشف عن حقائق في وزارة الثقافة 

ثقافة – الرأي –
كشف الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة العراقية السيد “جابر الجابري” عن حقائق ملفات الفساد في وزارة الثقافة أمام الجمهور من على شاشة قناة هنا بغداد في حوار خاص على القناة مساء يوم الأحد وكذلك عن الميزانية الضئيلة التي تعتمد عليها موضحاً إن نسبة الميزانية (0،03%) من الموازنة العامة للدولة.
وأعرب الجابري عن خوفه من عدم مقدرة الوزارة من دفع مستحقات الموظفين في عام 2016 كما أشار إلى حجم الفساد المالي الذي تعرضت له الوزارة في مشروع بغداد عاصمة الثقافة لعام 2013
إذ قال ” إن المشروع رصد (600)ست مائة مليون دينار بالوقت الذي صرف على بيروت عاصمة للثقافة مئة مليون وكانت أفضل من بغداد ، فضلاً عن مناقلة (200) مليون دولار إلى وزارة الدفاع دون العلم بالشرعية القانونية لهذه المناقلة.
ورصد مبلغ 150 مليون دولار لإنشاء الاوبرى العراقية في بغداد بين جسر السنك والجمهورية وكانت شركت روتانا مسؤولة عن هذا المشروع.
وأوضح إن بعد عودته للوزارة بأسابيع ترأس لجنة الإدراج للشركات المتلكئة بالعمل في وزارة الثقافة رغم إن الأخيرة هي اقل مشاريع من بين بقية الوزارات لكنه وجد إن كل المقاولين يشكون من القيادات والمسؤولين السابقين في الوزارة.
وشخص الوكيل الأقدم ابن أخت وزير الثقافة السابق مسؤوليته عن تلكؤ المشاريع السابقة مضيفاً إن وقوفه بوجه الفساد ومافيات النظام السابق كان السبب الرئيس في خروجه سابقاً من الوزارة.
ووجه الجابري نداء إلى كل المثقفين بالإعلان عن أي معلومات تخدمه في محاربة الفساد للقضاء على الأيدي العابثة
وأكد إن وزير الثقافة السيد فرياد رواندزي يعمل جاهد من اجل إعادة الوجه المشرق لوزارة الثقافة
ولم تخلو الحقائق التي أعلنها الوكيل الأقدم عن كشف ملفات فساد في المنحة السنوية التي يستحصلها المثقف من الوزارة اذ بين بتشكل لجنة بأمر الوزير للتحقق من أسماء وهمية مدرجة في المنحة السنوية.
وطالب في ختام اللقاء معه من هيئة النزاهة ولجنة الثقافة والسياحة والآثار في البرلمان من فتح ملفات الفساد الخاصة بوزارة الثقافة وعدم غلقها إلا بعد محاسبة المجرمين والسراق.انتهى
تغطية/ إنعام عطيوي

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق