التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أبريل 28, 2024

مؤتمر القيادات الأفريقية للفضاء يتبنى إنشاء وكالة الفضاء الأفريقي 

القاهرة – الرأي – رباب سعيد –
في ختام أعمال المؤتمر السادس للقيادت الأفريقية والذي استضافته مدينة شرم الشيخ المصرية أكد المشاركون من خبراء الفضاء الأفارقة ووكالات الفضاء على ضرورة تبني إعلان مومباسا والجهود المبذولة من قبل الخبراء الأفارقة لتطوير سياسة أفريقية موحدة للفضاء الأفريقي واستراتيجية الفضاء الأفريقية التي توفر رؤية القارة في مجال الفضاء لتحقيق منافع مجتمعية في أفريقيا، وقد تم إعلان مومباسا من قبل (اللجنة الفنية المتخصصة في التعليم والعلوم والتكنولوجيا) التابع للاتحاد الأفريقي.

وإذ تلاحظ مع الارتياح أن مؤتمر القيادة الأفريقية (ALC) حول علوم الفضاء والتكنولوجيا لأغراض التنمية المستدامة، الذي عقد في نيجيريا في عام 2005، وجنوب أفريقيا في عام 2007 والجزائر في 2009، كينيا في عام 2011، وغانا 2013 ساهمت في التوصل إلى فهم أفضل للمساحة التكنولوجية وبناء القدرات في مجال استخدام تكنولوجيا الفضاء لأغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا.
وفي ختام أعمال المؤتمر السادس للقيادات الأفريقية ( ALC) للعلوم والتكنولوجيا الفضائية لأغراض التنمية المستدامة، الذي عقد في شرم الشيخ بجمهورية مصرالعربية في الفترة من 1-3 ديسمبر 2015، اتفق المؤتمرون على عدد من التوصيات أهمها:

1. متابعة إنشاء مؤتمر القيادة الأفريقية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء لأغراض التنمية المستدامة بوصفها مؤسسة فكرية وهيئة استشارية لمصلحة الجهات الحكومية والمؤسسات الأفريقية في علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها.
2. وضع اللمسات الأخيرة على الدستور للمؤتمر القيادة الأفريقية (ALC).
3. تشجيع مشاركة أكبر من الدول الأفريقية، والمؤسسات والمهنيين في ALC.
4. المساعدة في تنمية قدرات المهنيين الأفارقة الشباب، والمرأة الأفريقية في الفضاء وتشجيع المساواة بين الجنسين في علوم وتكنولوجيا الفضاء.
5. تشجيع إنشاء وكالة الفضاء الأفريقي.
6. تشجيع مشاركة الشتات الأفريقي في تنفيذ علوم الفضاء والتكنولوجيا على المستوى القاري.
7. تشجيع علوم الفضاء جامعة عموم أفريقيا للدخول في شراكة مع الجامعات الأفريقية الأخرى ذات الصلة.
8. تعزيز التعاون الأفريقي داخليا، فضلا عن التعاون مع المنظمات الإقليمية الأخرى.
9. تعزيز التنسيق بين معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة في مصر والجامعات الأفريقية الأخرى ذات الصلة لإجراء وإعداد الدراسات في السياسات والاستراتيجيات الفضاء.
10. تعزيز المشاريع والمبادرات الرائدة في أفريقيا في مجال الاتصالات والملاحة الفضائية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق