التحديث الاخير بتاريخ|الأربعاء, يونيو 19, 2024

مجلس الوزراء يصوت على الصيغة النهائية لقانون المحافظات ويوجه بشن حملة ملموسة على الفساد 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

صوت مجلس الوزراء على الصيغة النهائية لتعديل قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 ، فيما وجه جميع الوزراء بأن تقوم وزاراتهم بحملة ملموسة النتائج لمحاربة الفساد ، فيما قرر المجلس تخويل رئيس الوزراء تخفيض أعداد حمايات المسؤولين .
وذكر بيان لمجلس الوزراء تلقت  (الرأي ) الدولية نسخة منه ، ان ” مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية 31 اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي ، وقد حيى مجلس الوزراء الانتصارات الكبيرة التي حققتها قواتنا المسلحة في قواطع عمليات الانبار وبالاخص منطقة الرمادي ، حيث حققت اهدافها طبقا للخطة المرسومة ” .
وناقش مجلس الوزراء بحسب البيان الاوضاع العامة التي يشهدها البلد ، وقال العبادي إن الاستجابة للمطالب واجب وليس عيبا ، مؤكدا على ضرورة تلبية المطالب المشروعة التي ينادي بها المواطنون .
واشار الى ان المشاكل التي يعاني منها العراق الان هي نتيجة تراكمات في النظام السياسي وأدت الى مشكلة حقيقية ، كما ان الازمة المالية الناتجة عن انخفاض اسعار النفط القت بظلالها وتأثيرها على كل مفاصل الحياة في العراق .
ووجه رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان جميع الوزراء بأن تقوم وزاراتهم بحملة ملموسة النتائج لمحاربة الفساد ، مع القيام بحملة لتوفير الخدمات بأوسع نطاق لتشمل حتى الاجراءات الادارية ؛ للتخفيف عن كاهل المواطن .
وقد ناقش المجلس النهوض بواقع الطاقة الكهربائية وديمومة عملها ، ووجه بتخصيص المبالغ المالية اللازمة لوزارة الكهرباء ؛ من اجل دعم منظومة الكهرباء واجراء اعمال الصيانة لمحطات التوليد وشبكات التوزيع والنقل .
وقرر المجلس تخويل رئيس مجلس الوزراء تخفيض أعداد حمايات المسؤولين ، والتأكيد على الالتزام بقرار رئيس الوزراء بشمول دور سكن المسؤولين بالقطع المبرمج للكهرباء .
وصوت مجلس الوزراء بحسب البيان على الصيغة النهائية لتعديل قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 .
كما اقر مجلس الوزراء قرار الهيأة التنسيقية العليا في اجتماعها بتأريخ 1 آب الحالي ، وانجاز اعمالها بتشكيل لجنة تنهي عملها خلال ثلاثة اشهر ؛ لنقل الصلاحيات تدريجيا اعتبارا من نفاذ القانون على ان تنقل بعض الصلاحيات فورا ، والبعض الاخر خلال ستة اشهر ، والبعض الاخر خلال سنة فأكثر ، وتحدد الصلاحيات التي تبقى ضمن صلاحيات الوزارات الاتحادية .
وصوت المجلس على ضوابط وجدول مبالغ ايجارات عقارات المنطقة الخضراء ومحيطها ، مؤكدا على القرار السابق لمجلس الوزراء للإسراع وتجاوز الروتين في صرف رواتب موظفي شركات التمويل الذاتي .
كما وجه المجلس بتشكيل هيأة الصناعات الحربية في وزارة الصناعة وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة .
ووجه المجلس جميع الوزارات والهيئات حسم موقف اعتماداتها المنتهية الصلاحية المفتوحة في المصرف العراقي للتجارة ، وتخويل المصرف بإعادة المبالغ المتبقية من الاعتمادات لوزارة المالية وخلال شهر واحد .
كما وجه بزيادة تخصيصات الموازنة التشغيلية الى دوائر الصحة في بغداد والمحافظات ؛ من اجل رعاية جرحى الحرب والامراض المزمنة . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق