التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

السعودية دخلت مرحلة من الخطر غير عادية ما بين تهديدات داخلية وخارجية 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

نشر موقع “إيكونومونيتور” الأمريكي مقالا للبروفيسور “مارفين زونيس” أستاذ الاقتصاد السياسي بجامعة شيكاغو، تحدث فيه عن أن السعودية دخلت مرحلة من الخطر غير عادية ما بين تهديدات داخلية وخارجية، لكن الشخص المسؤول عن مواجهة تلك التهديدات يبدو أنه يفتقر إلى الأدوات التي تؤهله لذلك.

وأشار إلى أن الملك سلمان البالغ من العمر 79 عاما قيل أنه يعاني من الخرف وأصيب من قبل بسكتة دماغية، و يبدو مرتبكا خلال الاجتماعات مع الأجانب.

يبدو بشكل متزايد ان محمد بن سلمان نجل العاهل السعودي هو الذي يتولى تلك المسؤولية, و الملك السعودي بعيدا عن ادارة المملكة.

وتحدث عن أن العاهل السعودي عين ابنه لتولي وظائف حيوية بجانب كونه ولي لولي العهد حيث عينه رئيسا للديوان الملكي ووزيرا للدفاع ورئيسا لشركة أرامكو ومعه سلطة الإشراف على كامل الاقتصاد السعودي.

واعتبر أن تركيز كل هذه السلطات خارج الملك نفسه أمر غير مسبوق، كما أن تركيز تلك السلطات في أيدي محمد بن سلمان أمر صادم على حد تعبيره، مضيفا أن مركز السلطة الجديد في السعودية عمره بين 29 إلى 35 عاما، وكانت وظيفته من قبل مستشارا لوالده عندما أصبح وليا للعهد في 2011م.

وأشار إلى أن “بن سلمان” هو الثاني في سلم السلطة بعد ولي العهد الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية والمسؤول عن الأمن الداخلي، مضيفا أن “بن سلمان” يتحكم في القوات المسلحة، وبالتالي فإن الخلافة في السعودية أصبحت في أيدي القادة الأمنيين.

وانتقد الكاتب تولي “بن سلمان” شؤون السعودية في هذه اللحظة الخطيرة التي تواجه فيها المملكة تهديدات داخلية عبر تفجيرات وهجمات “داعش” وخارجية من قبل إيران والحوثيين في اليمن، بينما لا يتمتع ولي ولي العهد بالخبرة التي تؤهله لذلك.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق