التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

وزير الخارجية يؤكد ضرورة أن يتضمن عمل مفوضيّة شؤون اللاجئين بالعراق في ثلاثة محاور 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

بحث وزير الخارجية إبراهيم الجعفريّ مع مُمثـِّل المُفوَّضيّة السامية لشُؤُون اللاجئين التابعة للأمم المُتحِدة برونو جيدو ، أوضاع العوائل النازحة ، والخدمات المُقدَّمة من قِبَل المُفوَّضيّة السامية إلى النازحين ؛ للتخفيف من مُعاناتهم .

وأكـَّد الجعفريّ خلال اللقاء بحسب بيان صدر عن مكتبه تلقت  (الرأي ) الدولية نسخة منه ” اكد على ضرورة أن يتضمَّن عمل المُفوَّضيّة بذل الجُهُود في ثلاثة محاور ، الأوّل توفير المُساعَدات الإنسانيّة للعوائل النازحة ، والثاني دعم المناطق التي احتضنت النازحين بالخدمات اللازمة لاستيعاب المُستلزَمات الضروريّة ، والثالث إعادة إعمار البنى التحتـيّة للمناطق المُحرَّرة من عصابات داعش الإرهابيّة ؛ لضمان عودة النازحين إلى مناطقهم ، وتخفيف مُعاناتهم ” .
ودعا المُنظـَّمات الإنسانيّة كافة للوقوف إلى جانب العراق في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة ، وتقديم الدعم الخدميِّ إلى جانب الدعم العسكريِّ المُقدَّم من قِبَل الدول الصديقة بحجم يُضاهي التحدِّيات التي يعيشها الشعب العراقيّ .
واشار إلى التنسيق ، والعمل مع مُؤسَّسة السجناء السياسيِّين ، والأجهزة الحكوميّة ؛ للتثـبُّت من قوائم سجناء مُخيَّمات رفحاء ؛ لضمان حُصُولهم على حقوقهم جراء المأساة الإنسانـيّة التي تعرَّضوا لها .
وشدد على ضرورة أن تـُؤدِّي المنظمات التابعة للأمم المُتحِدة دوراً أكبر في العراق ، وأن تكشف الضرر ، والجرائم الوحشيّة التي عانى منها العراق ، وتعمل على التحشيد الدوليِّ الإنسانيِّ ، وتقديم المُساعَدات .
واوضح أنَّ العراق بلد غنيّ ولكنه يمرُّ بظروف استثنائيّة تمثــَّلت بالحرب ضدَّ إرهابيِّي داعش ، والانخفاض الحادِّ في ميزانيـّته بسبب هُبُوط أسعار النفط ، وأنه لن ينسى مَن وقف إلى جانبه في زمن التحدِّي .
من جهته أكـَّد مُمثــِّل المُفوَّضيّة السامية لشُؤُون اللاجئين برونو جيدو أنهم يبذلون قصارى جُهُودهم لتأمين الاحتياجات الضروريّة للنازحين في مُختلِف مُدُن العراق ، مُوضِحاً أنه سيحثُّ المنظمة في جنيف على مُساعَدة العراق في ملفِّ سجناء رفحاء . انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق