التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, مايو 20, 2024

معصوم يدعو لعقد مؤتمر دولي بالعراق يكرس لمعالجة مشكلة النازحين ويحذر من خطورة التدخل الخارجي باليمن 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى عقد مؤتمر دولي في العراق يكرس لمعالجة مشكلة النازحين وانهاء معاناتهم ، فيما اكد حرص العراق على انجاز المصالحة الوطنية ، فيما اوضح ان التدخل الخارجي في اليمن سيعمق الخلافات والنزاعات .
وقال معصوم في كلمته بافتتاح الدورة الـ 26 للقمة العربية اليوم ان ” هذه القمة العربية تعقد في مرحلة حساسة وخطيرة على دول المنطقة برمتها في ظل انتشار الارهاب في مختلف دول العالم والبلدان العربية ، ولم تكن العمليات الاجرامية التي شهدتها عدد من الدول الا امثلة على ذلك ” .
واضاف ان ” داعش الارهابية تجاوزت على جميع فئات الشعب العراقي دون استثناء الى حد ارتكاب جرائم ابادة جماعية بحق الايزيديين والمسيحيين ، ووصلت جرائمها الى المساجد والكنائس ودور العبادة والممتلكات العامة والنصب الاثرية والدينية والمخطوطات ” .
وتابع ان القوات المسلحة والبيشمركة والحشد الشعبي وابناء العشائر تمكنوا من تحرير عدد من المدن المحتلة وفك الطوق عن مدن اخرى محاصرة ، مضيفا ان القوات العسكرية ستحرر العراق من داعش في وقت قد لا يتجاوز سنة .
واشار الى ان شعبنا يتطلع من الاشقاء العرب الى كل انواع الدعم لاسيما انه يوجد في تسع محافظات عراقية اكثر من مليوني نازح من العراق ومئات آلاف من اللاجئين السوريين ، وهذه المحافظات تتحمل وحدها فيما تعاني في محدودية الامكانيات المادية ولايصلها الدعم الكافي من العرب والمجتمع الدولي .
واستدرك بالقول ” ومن هنا تنشأ الحاجة الى عقد مؤتمر دولي في العراق بمشاركة الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول اخرى يكرس لمعالجة مشكلة النازحين وانهاء معاناتهم ” .
ولفت الى انه ” رغم الصعوبات التي يواجهها بلدنا فإن العراق حريص على انجاز المصالحة الوطنية التي ننظر اليها كحاجة مجتمعية موضوعية وملحة وهي شاملة لجميع المكونات والقوى السياسية العراقية باستثناء الارهابيين ، وهي تهدف الى ارساء سلم اجتماعي يحتاجه العراق اكثر من اي وقت مضى وتضمن خروج البلاد من ازمتها ووضعها على مسار التقدم والتنمية لدولة مدنية ديمقراطية اتحادية مستقلة .
وبشأن الازمة اليمنية قال معصوم ان ” التطورات الاخيرة العسكرية في اليمن تستدعي بشكل عاجل بذل المساعي ؛ لتلافي وصول الصراع الى مرحلة الحرب الاهلية وتعميق النزاعات بين المكونات كافة ، مبينا ان تفاقم التدهور سيؤدي الى تصدع المجتمع اليمني بشكل اكبر ويجلب المزيد من الاخطار ” .
واوضح ان العراق يناشد الاشقاء العرب والمجتمع الدولي العمل العاجل لإعادة اطراف النزاع الى المفاوضات السلمية بهدف الوصول الى حل سياسي يحفض وحدة اليمن ، مشيرا الى ان التدخل الخارجي لن يكون لصالح الشعب اليمني ويعمق الخلافات والنزاعات .
وعبر معصوم ايضا عن امله ان يتجاوز الشعب السوري محنته وان تتوحد جهود جميع ابنائه من اجل حل سلمي يحقن الدماء ويحقق الديمقراطية لبلدهم والامن والسلام لمنطقتهم ، مضيفا ” كما نأمل للشعب الليبي النجاح في بناء دولة يسودها الرخاء والامان .
وبين ان ” استمرار لغة التوتر عامل داعم لتمدد التطرف ، وبالتالي ان الارهاب هو جرثومة لا تعرف وطنا او حدودا وجميع البلدان مهددة بشروره المدمرة .
واكد معصوم موقف العراق الداعم للحقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة مشروعة ، وندعم الكفاح العادل التي تخوضه الشعوب العربية بمواجهة التحديات ، لاسيما الارهاب وانجاز عملية البناء والتنمية والتقدم .
واضاف ” اننا نتطلع الى هذه القمة لبلورة قرارات وآليات تعاون وتنسيق بين العراق والعرب عبر الارتقاء بتمثيلهم الدبلوماسي الى اعلى المستويات ؛ لدعم العراق على المستوى الامني والاستخباراتي ودعم القوات المسلحة ، فضلا عن الدعم الاقتصادي لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يواجهها العراق بفعل انخفاض اسعار النفط .
وتابع ” يكتسب التعاون مع المنظومة العربية في تجفيف منابع تمويل الارهاب اهمية خاصة ، وان علاقات العراق ايجابية مع سائر الدول العربية والمنطقة وتعد عاملا اساسيا من عوامل الحاق الهزيمة بداعش ” .
وواصل ان ” العراق يؤكد ان هذه القمة تكتسب اهمية خاصة في تعزيز العمل المشترك والعمل لتعميق الحوار بين دولنا ؛ كي تنجح هذه القمة في ان تكون استثنائية لوضع خطة شاملة للارهاب تشمل الابعاد العسكرية والامنية والخطاب الديني والاعلامي ، وتحرص على تطوير التعاون العربي ” . انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق