التحديث الاخير بتاريخ|السبت, يونيو 1, 2024

نيجيرفان بارزاني لماكين : مستمرون في حماية الاقليات ونحتاج إلى المساعدات الدولية أكثر من الجانب العسكري والإنساني 

اربيل  ـ سياسة ـ الرأي ـ

جدد رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني التأكيد على استمرار حكومة الإقليم في حماية تلك الأقليات القومية والدينية التي توجهت إلى إقليم كردستان ، مؤكدا أن ” إقليم كردستان بحاجة إلى المساعدات الدولية أكثر من الجانب العسكري والإنساني”.

 

وذكر بيان لحكومة الاقليم تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ان ” نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان استقبل امس في العاصمة أربيل، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جون ماكين والوفد المرافق له. والذي ضم عدد من المستشارين والمراتب العسكرية والقائم باعمال السفارة الأمريكية لدى العراق والقنصل العام للولايات المتحدة الامريكية لدى إقليم كردستان”.

واضاف ” وخلال اللقاء، هنأ ماكين الإنتصارات التي حققتها قوات البيشمركة في جبهات القتال ضد إرهابيي داعش في مختلف مناطق إقليم كردستان، كما أثنى على جهود القيادة السياسية وحكومة وشعب إقليم كردستان للتصدي للهجمات الوحشية لداعش ومقاومته ، كما أعرب عن مواساته لذوي شهداء الحرب ضد الإرهاب، الذين تصدوا بكل بسالة لهذه القوة الإرهابية، مشيراً إلى ان إقليم كردستان يتمتع بمكانته الرفيعة من ناحية حماية القيم والأسس الإنسانية، حيث نال إقليم كردستان بفضل مقاومته الباسلة للإرهاب محل إحترام وتقدير الشعب الأمريكي والعالم المتحرر بأسره”.

كما اعلن ماكين بحسب البيان ” جئنا هنا للإطلاع عن كثب على الأوضاع، ومن الناحية العسكرية كان لنا لقاءاً مع القيادة العسكرية، ونلاحظ أن الناس المتحررين يقودون المعارك، الأمر الذي أكسبهم ثقة الجميع ، ومن الناحية الإنسانية ايضاً أعرب عن شكره لحكومة وشعب إقليم كردستان اللذان إستطاعابامكانياتهم المحدودة من إستقبال وإحتضان مختلف مكونات المنطقة، وخاصة المسيحيين والأيزيديين، والتخفيف من معاناتهم بسبب هذه الكارثة الإنسانية التي حلت بهم نتيجة هجمات الإرهابيين وقدموا لهم المساعدة. مؤكداً على أن الولايات المتحدة ستعمل ما بوسعها من أجل الإستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية والعسكرية لإقليم كردستان”.

من جانبه وفضلاً عن الترحيب والإعراب عن سعادته لهذه الزيارة، تحدث نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان عن الدور الملحوظ لقوات البيشمركة في القضاء على الإرهابيين، معرباً في الوقت نفسه عن شكره للولايات المتحدة الأمريكية التي وقفت منذ البداية مع شعب كردستان وقيامها بشن الغارات الجوية والتي كان لها تأثير كبير على تغيير موازين القوى العسكرية لصالح قوات البيشمركة لدحر الإرهابيين ورفع معنويات الناس.

كما جدد التأكيد على إستمرار حكومة إقليم كردستان في حماية تلك الأقليات القومية والدينية التي توجهت إلى إقليم كردستان، وستبذل ما بوسعها من جهود في حمايتهم وتقديم المساعدات لهم، ولكن لا شك أن إقليم كردستان بحاجة إلى المساعدات الدولية أكثر من الجانب العسكري والإنساني، وننتظر من الولايات المتحدة الأمريكية للعب دورها أيضاً في هذا المجال”.

وفي محور آخر من هذا اللقاء حضره قباد طالباني نائب رئيس الوزراء وعدد من الوزراء في حكومة إقليم كردستان. تداول الجانبان العلاقات بين أربيل وبغداد والإتفاق الذي توصلت إليه حكومة الإقليم والحكومةالإتحادية، وسلط الضوء على علاقات إقليم كردستان مع دول الجوار، فضلاً عن تقييم الأوضاع في سوريا بشكل عام والوضع في كوباني على وجه الخصوص، وبحث سبل دعم ومساندة قوات البيشمركةفي كوباني التي قلبت موازين القوى ، وثمن الوفد الضيف عالياً موقف إقليم كردستان.انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق