التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, مايو 19, 2024

البياتي يبحث السبل الكفيلة للنهوض بواقع حقوق الانسان مع السفيرة الاسترالية 

بغداد – سياسة – الرأي –

استقبل وزير حقوق الانسان السيد محمد مهدي البياتي سعادة السفيرة الاسترالية ليندا ساكس في مكتبه صباح يوم امس الاثنين 2014/9/29  حيث بحث الجانبان السبل الكفيلة بالنهوض بواقع حقوق الانسان في العراق. حيث اشارت السفيرة الاسترالية الى التزام حكومة بلادها بالوقوف الى جانب العراق حكومة وشعبا في محاربة تنظيم داعش الارهابي فضلا عن ترحيب استراليا بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة التي تضم كافة الاطياف العراقية، مشيرة الى ان استراليا تضم في تركيبتها الاجتماعية قوميات وديانات ولغات متعددة تشكل تنوعا اجتماعيا مهما يضيف قوة هائلة للمجتمع متمنية ان تنتقل تجربة بلدها في التنوع والتعايش السلمي الاجتماعي الى العراق الصديق.

كما اشارت السفيرة الى  انه لدى بلادها الخبرات الكافية والنشاطات والفعاليات التي تصب في نشر ثقافة حقوق الانسان فضلا عن اسهامات كثيرة من الممكن ان يتم تسخيرها للاستفادة منها بالعراق. من جانبه اكد السيد وزير حقوق الانسان ان استراليا من الدول الصديقة والداعمة لعملية التغيير في العراق كما انها من الدول التي تحترم ارادة الشعوب وكما هو معلوم فإن العراق عاش ردحا طويلا تحت سياط الدكتاتورية التي غيبت الحريات وكتمت الافواه، فالعراق كان عبارة عن سجن كبير في ظل الحكم الدكتاتوري المباد وما شهده من مقابر جماعية وانتهاكات جسيمة في ميدان حقوق الانسان طالت كافة شرائح المجتمع العراقي وبكل اطيافه. ووزارة حقوق الانسان تعمل ومنذ تأسيسها على ازالة الاثار السلبية التي خلفها ذلك النظام. واليوم يعيش العراقيون تجربة جديدة تتمثل بالممارسة الديمقراطية الفعلية لكل العراقيين وهذا ما تجسد مؤخرا في الانتخابات البرلمانية الاخيرة.

كما اكد الوزير البياتي انه هناك ملفات كثيرة في مجال حقوق الانسان لم تكتمل وتسير بخطى بطيئة بسبب قلة التخصيصات المالية للوزارة، معربا عن أمله في أن تستجيب الحكومات الصديقة لدعم العراق في مجال حقوق الانسان ومساعدته على ترسيخ هذه الثقافة في المجتمع العراقي. وفي نهاية اللقاء شكرت السيدة ليندا ساكس سفيرة دولة استراليا سيادة وزير حقوق الانسان الاستاذ محمد البياتي لاتاحته الفرصة لعقد هذا اللقاء مؤكدين على ضرورة استمرار التواصل بين الجانبين دعما لثقافة حقوق الانسان. انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق