التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, يونيو 2, 2024

ظريف: الاتفاق النووي ممكن لو تحلي الطرف الاخر بارادة حقيقية 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه بالامكان حل قضية البرنامج النووي الايراني سريعا لو تحلي الطرف الاخر بارادة حقيقية.

وافادت الدائرة العامة للدبلوماسية الاعلامية في وزارة الخارجية الايرانية، ان ظريف اعلن ذلك في شرحه للبرنامج النووي الايراني خلال استقباله وزير خارجية كوريا الشمالية ‘ري سو يونغ’ الذي يزور طهران للمشاركة في الاجتماع السنوي الـ 53 لمنظمة ‘الكو’ القانونية والاستشارية الاسيوية الافريقية.

واكد وزير الخارجية الايرانية بان لا احد في ايران مستعد لغض النظر عن حقوق الشعب الايرانيالمشروعة بسبب اجراءات الحظر الظالمة، وفي الوقت ذاته فان الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تسمح للدول الغربية برسم صورة غير صحيحة عن ايران المعارضة للسلاح النووي.

واشار ظريف الي العلاقات التاريخية بين طهران وبيونغ يانغ واضاف، اننا علي استعداد للدعم الشامل لهذه العلاقات.

ولفت وزير الخارجية الايراني الي العلاقات الاقتصادية بين البلدين واضاف، ان القطاعات الايرانيةالخاصة يمكنها في مجال التعاون الاقتصادي الثنائي، ان تلعب دورا لا نظير له في تطوير وتعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وضمان الرقي بالعلاقات.

واشار الي اجراءات الحظر المفروضة ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية واضاف، ان اشد اجراءاتالحظر قد فرضت ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية في التاريخ المعاصر، ولا يمكن مقارنتها مع اي بلداخر.

وتابع قائلا، هذا في الوقت الذي لم تسع الجمهورية الاسلامية الايرانية وفقا لمعتقداتها الاسلامية – السياسية ابدا وراء امتلاك السلاح النووي وان هذا السلاح لا مكان له في عقيدتنا الدفاعية، ومن المؤكداننا نعارض انتاج وتخزين السلاح النووي من قبل اي دولة كانت ونري انه ينبغي نزع الاسلحة النووية من الدول جميعا.

من جانبه اشار وزير خارجية كوريا الشمالية خلال اللقاء الي تاكيدات جميع القادة السابقين والحاليين في بلاده علي اهمية العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وقال، انه في ضوء بعض مناطق التنمية الاقتصادية التي تم ايجادها في كوريا الشمالية فان حكومة بلاده ترغب بحضور القطاع الايرانيالخاص، وان يتم عبر تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية تعزيز العلاقات في سائر المجالات ايضا.

واشاد ‘ري سو يونغ’ بالمواقف المبدئية والحاسمة لايران وقال، ان تجارب الاعوام الماضية اثبتت جيدا بان الجمهورية الاسلامية الايرانية بمعرفتها الدقيقة لاوضاع منطقة الشرق الاوسط واتخاذ مواقف مبدئية، قد تمكنت جيدا من الحيلولة دون تفشي الازمة في هذه المنطقة من العالم خاصة في دول مثل العراق وسوريا.

ووصف وزير خارجية كوريا الشمالية اجراءات الحظر المفروضة ضد البلدين بانها ظالمة وقال، رغم ما تريده القوي المتغطرسة فان اجراءات الحظر هذه ادت الي دعم الثقة بالنفس والتنمية الداخلية في البلدين. انتهى .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق