التحديث الاخير بتاريخ|السبت, مايو 18, 2024

اتهامات الیمن المتکرة لایران اثر الضغوط الامریکیة والسعودیة 

تعودنا نسمع اتهامات دون اثبات من قبل المسؤولین الیمنیین تجاه الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بانها تتدخل فی شؤون الیمن الداخلیة ، منها أن ایران تدعم المعارضة الیمنیة عسکریا و مادیا لزعزعة الحکم الیمنی لکن من یعرف الاوضاع التی تمر بها المنطقة یدرک جیدا أنه لا اساس لمثل هذه الاتهامات وعادة ما تکتب سیناریوهاتها من قبل الولایات المتحدة الامریکیة والسعودیة لتبریر سیاساتهما العدوانیة تجاه شعوب المنطقة.

ومن الواضح أن الاتهامات الیمنیة تجاه ایران تحتوی علی تناقضات متعددة تؤدی الی کشف حقیقة أن هذه الاتهامات لیست مبتنیة علی الواقع بل أنها مجرد الآعیب سیاسیة لا یمکن ان تنطلی علی شعوب المنطقة التی تعرف حرص ایران تجاه أمنها واستقرارها من خلال دعوتها المتکررة لخروج القوات الاجنبیة خاصة الولایات المتحدة الامریکیة من المنطقة التی تری فی بث الخلافات بین شعوب ودول المنطقة فرصة ثمینة لاستمرار حضورها غیر الشرعی خاصة فی الخلیج الفارسی.
المسؤولون الیمنیون یتهمون ایران بانها تغذی ثلاث جهات معارضة للنظام الیمنی بدء من الشمال وصولا الی المناطق الوسطی وانتهاء بجنوب الیمن. حیث وفقا لهذه الاتهامات تدعم ایران الحوثیین فی الشمال والمعارضة فی المناطق الوسطی. فاذا کانت جمیع هذه الجهات المتناقضة فی مبادءها و افکارها و سیاستها مع بعضها البعض تتلقی دعما من ایران، فکیف یمکن القبول أن ایران تدعم بعض هذه الجهات التی لا تنتمی الی مبادءها والمعروف أن ایران عادة ما تدعم الجهات التی تسیر فی فلک سیاساتها کحرکات المقاومة الاسلامیة فی لبنان وفلسطین وطبعا ذلک الدعم لم یات من منطلق مصالح سیاسیة ضیقة بل یاتی من باب القیام بالواجب الدینی فی نصرة الشعوب المقهورة التی تعانی من سیاسة کیان الاحتلال الصهیونی.

النظام الیمنی یدعی أن ایران تدعم المعارضة بالمال والسلاح حتی وصل الامر مؤخرا أن طهران تقدم الدعم اللازم للقنوات الیمنیة المعارضة وکذلک تدرب الطلاب الیمنیین الذین یدرسون فی الجامعات الایرانیة علی استخدام السلاح. وتهدف هذه الاتهامات من القاء اللوم علی جهات خارجیة من قبل الحکومة الیمنیة التهرب من فشلها الداخلی إزاء قضایاها المتردیة فی المجال الامنی والاقتصادی وعدم تلبیتها لابسط متطلبات الشعب الیمنی کفرص العمل والخدمات الاخری.

لا تلام الحکومة الیمنیة إزاء اتهامها  ایران کثیرا والتی کما سبق أن قلنا أنها مجرد اتهامات لم یفصح المسؤولون الیمنییون فی یوم من الایام عن اثباتها وذلک بسبب أن النظام یری نفسه واقع بین سندان الضغوطات الامریکیة ومطرقة الترهیب السعودی، فهذه الحکومة تعول کثیرا علی المساعدات السعودیة فی المجال الاقتصادی وکذلک لا تستطیع مخالفة سیاسات الولایات المتحدة الامریکیة التی تتعارض مع سیاسات الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی جمیع المجالات، ومن هنا نری أنه لا مفر امام النظام غیر لجوئه الی اتهام ایران بانها تتدخل فی شؤونه الداخلیة!.

إذا لیس غیر منطقیا اذا قلنا ان اتهامات الیمن لایران، مصدرها السعودیة وامریکا لحرف الرأی العام الیمنی والاقلیمی عن الجرائم التی ترتکبها القوات الامریکیة فی الاراضی الیمنیة تجاه الشعب الیمنی بحجة محاربة الارهاب والقاعدة وکذلک للتغطیة علی الجرائم التی ترتکبها القوات السعودیة ضد الشعب البحرینی الذی یطالب بنیل حریته منذ اکثر من ثلاثة اعوام عبر مظاهراته السلمیة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق