التحديث الاخير بتاريخ|الثلاثاء, مايو 7, 2024

فيس بوك” يصدر تقرير لكشف مدى المراقبة العالمية للإنترنت 

 

نشرت شركة “فيس بوك” الأمريكية، عملاق شبكات التواصل الإجتماعى على الإنترنت، مؤخراً تقريراً يشرح بالتفصيل مدى الرقابة المفروضة على شبكتها الإجتماعية فى مختلف الدول حول العالم، بالإضافة إلى عدد طلبات الحصول على البيانات التى تلقتها.
وكشف تقرير الشبكة الإجتماعية، الذى حمل عنوان “تقرير طلبات الحكومات”، عن عدد المرات التى تم خلالها حظر المحتوى لكل دولة وسبب الحظر، وذلك فى إطار سياسة الشفافية التى تتبعها “فيس بوك” طبقاً لما نشرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط.”
وجاءت الهند في المرتبة الأولى، حيث حظرت السلطات هناك نحو 4,765 قطعة من المحتوى وفق القوانين المحلية التى تمنع الإنتقادات الموجهة لديانة معينة أو للدولة.
كما حظرت تركيا، مؤخراً بالإضافة لموقعى “تويتر” و”يوتيوب”، نحو 2,014 قطعة من المحتوى الذى يحمل تشويها أو نقداً للزعيم التركى “أتاتورك” أو للدولة التركية.
أما البلد التالية فى قائمة الحظر، فكانت باكستان التى جاءت فى الترتيب الثالث بفرض نحو 162 حظراً، فى حين طلبت أيرلندا حظر 113 قطعة من المحتوى المسىء.
وخلال تلك الفترة، تقدمت بريطانيا للشبكة الإجتماعية بـ 3 طلبات حظر فقط، فى حين لم تطلب الولايات المتحدة الأمريكية أى طلبات للحظر على الإطلاق.
أما عدد طلبات الحصول على بيانات التى تلقتها “فيس بوك”، قد رسمت صورة مغايرة تماماً، حيث وصل إلى 12,598 طلب خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2013 فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
ووضع ما يقرب من 5,814 مذكرة بحث، 5,379 استدعاء محكمة، و486 طلب كشف طوارئ، إضافة إلى 919 من الطلبات المتنوعة، الولايات المتحدة فى مقدمة قائمة طلبات البيانات التى تلقتها الشبكة الإجتماعية خلال الفترة المذكورة.
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق